عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يناقش «تفعيل التعاونيات في مصر».. والنواب يشيدون بها ويؤكدون: اهتمام الدولة بالنهوض بالعمل التعاوني وحماية الدستور له.. فيديو

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، اليوم الأحد مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، ومكاتب لجان الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والاسكان والادارة المحلية والنقل والزراعة والري والتعليم والبحث العلمي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن الدراسة المقدمة من النائب أكمل نجاتي "بشأن تفعيل دور التعاونيات في مصر".

تحيا مصر

الدستور المصري يكفل دعم العمل التعاوني

ومن جانبه قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، إن الدستور المصري تضمن عددًا لنصوص تدعم وتحفظ العمل التعاوني في مصر، مؤكدًا أن الملكية التعاونية مصونة، وكفل الدستور والقانون حمايتها وضمان استقلالها وعدم جواز حل المؤسسات التعاونية أو مجالس إدارتها إلا بحكم قضائي.

وأضاف رئيس مجلس الشيوخ، أن الدولة أولت اهتماماً بالغاً بالنهوض بالعمل التعاوني من خلال مؤسساتها المعنية، مما مكن مصر من الاطلاع بدور بارز في العديد من المؤسسات الدولية المعنية بالعمل التعاوني، ومن بينها الاتحاد الدولي للجمعيات التعاونية، ومنظمة العمل الدولية.

فلسفة التعاونيات

وتابع رئيس المجلس، تكمن فلسفة التعاونيات في أنها تهدف إلى تحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية من خلال تمويل ذاتي لا يرهق ميزانية الدولة، وهو ما يتوافق مع المحور الاجتماعي لاستراتيجية مصر 2030 وتوصيات المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في   أكتوبر 2022.

واستكمل: "من هنا جاء اهتمام مجلس الشيوخ بتفعيل دور التعاونيات في مصر، من خلال الدراسة المتعمقة التي بين أيديكم وهى دراسة قيّمة، تضمنت تحليلاً للوضع الراهن للقطاع التعاوني في مصر، وأهم التحديات والفرص المتاحة لتطويره، وقد انتهت إلى توصيات قابلة للتنفيذ تسهم في تعزيز التعاون بين الأطراف الفاعلة في منظومة التعاونيات والمجتمع المحلي والمنظمات الدولية بما يسهم في تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية، وتعزيز فرص التنمية المستدامة في مصر، وتحقيق المبادي التعاونية الدولية.

نائب التنسيقية عمرو عزت: الحركة التعاونية المصرية مصابة بالشلل التام مما حرم السوق من التنافسية

وقال النائب عمرو عزت، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلس الشيوخ، إن "إحالة تفعيل العمل التعاوني في مصر، أمر يستحق الإشادة والشكر وأمر يؤكد أننا امام مجلس شيوخ يتفاعل مع قضايا المجتمع المصري".

وأشارعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلس الشيوخ، أن الواقع يؤكد أن الحركة التعاونية المصري الفعلية، مصابة بحالة من حالات الشلل التام وهو ما أدى إلى حرمان السوق المصرية من القوى التنافسية.

وتابع:" لو كانت الحركة التعاونية المصرية كما كانت في سابق عهدها فاعلة وممكنة فكانت خففت عن الدولة المصرية تداعيات الأزمة الاقتصادية، شاكرًا النائب أكمل نجاتي على الدراسة والتوصيات القيمة".

وأعلن عزت، موافقته على الدراسة واتفاقه الشديد معها.

محمود سامي يطالب بإرسال نسخة من دراسة تفعيل التعاونيات للأمانة العامة للحوار الوطني لمناقشتها خلال الجلسات القادمة

وتقدم النائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بمجلس الشيوخ، بخالص الشكر للنائب أكمل نجاتي على الدراسة المقدمة بشأن تفعيل التعاونيات في مصر، مستنكرًا عدم  اهتمام جلسات الحوار الوطني بمناقشات التعاونيات في مصر.

دراسة تفعيل التعاونيات بالحوار الوطني وطالب سامي بإرسال نسخة من دراسة تفعيل التعاونيات للأمانة العامة للحوار الوطني لمناقشتها خلال الجلسات القادمة، مشيرًا إلى أن المادة 37 من دستور 2014 تنص على استقلالية التعاونيات وعدم حل مجلس الإدارة إلا بأمر قضائي، فالقوانين الحالية يشوبها عوار دستوري وبالتالي يجب تغيير هذه القوانين.

الاستفادة من التعاونيات

وتابع:" أنه يمكن الاستفادة من التعاونيات فيما يتعلق بالتعليم والاسكان، وتخفيف العبء على الدولة فيما يخص الاسكان الاجتماعي، مشيرًا إلى أن مشروعات الاقتصاد غير الرسمي لها فرصة من خلال التعاونيات أن تدخل في الاقتصاد الرسمي".

وأكدت الدكتورة عايدة نصيف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، وعضو البرلمان الدولي، أن تطوير القوانين المنظمة للقطاع التعاوني خطوة هامة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع، حيث يساعد في تحسين الأداء الاقتصادي للأفراد والمجتمع ككل، ويشجع على تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة.

إدارة علمية للمنظومة التعاونية 

وأضافت نصيف:" بناء على ما سبق أرى أنه أصبح من الضروري أن يكون هناك هيكل بسيط للبنيان التعاوني،  بالإضافة إلى توحيد الجهة الإدارية المشرفة على التعاونيات وتحديد مدة الانتخاب وشروط لعضوية مجلس الإدارة، مشيرة إلى أن ذلك يسهم في إدارة علمية للمنظومة التعاونية وسهولة إنشاء نوعيات جديدة من التعاونيات وتطوير حوكمة القطاع، وتعزيز الشفافية والمساءلة". 

تطوير القطاع التعاوني

وتابعت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “كما أؤكد أن بناء استراتيجية للقطاع التعاوني في مصر أمر هام، إذ يساعد على تحقيق المزيد من التركيز في تطوير القطاع التعاوني وتحديد مساراته وتحديد الأهداف المستقبلية، والخطوات العملية اللازمة لتحقيقه”.

ونوهت وعضو البرلمان الدولي، إلى أن توحيد الرؤية المستقبلية بين جميع الجهات المعنية، يسهم في تحسين التنسيق والتعاون بين القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني، و تحديد السياسات والأطر التي يجب تطبيقها لدعم وتنمية القطاع التعاوني.

رامي جلال يؤكد أهمية التعاونيات

وطالب النائب رامي جلال، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعضو لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بالمجلس، بإنشاء “تعاونيات ثقافية”.

التعاونيات ضرورة اجتماعية

وقال جلال: "فكرة التعاونيات ضرورة اجتماعية لعلاج مشكلات متعددة الأبعاد، ومن الجيد أن يكون لدينا تعاونيات استهلاكية أو زراعية وغيرها، ولكن جمهورية مصر العربية التي قادت المنطقة حضاريًا لآلاف السنين، كان يجب أن يكون لديها تعاونيات ثقافية منذ زمن بعيد".

وتابع جلال: "الأصل هو أن الثقافة للجماهير وليست للسلطة، وأتفهم أنه من الممكن معالجة الضعف والقصور في الثقافة الناتج عن ضعف قصور الثقافة، ولكن النهضة الشعبية والجماهيرية الحقيقة تحتاج لتعاونيات ثقافية".

العدالة الثقافية

وأوضح جلال: "هذه التعاونيات الثقافية تساعد في تسريع وتيرة الحراك الثقافي، هي بمثابة قناة تسويقية للمنتجات الإبداعية المختلفة، بما يحقق فكرة تمكين المبدعين، والعدالة الثقافية، ويؤدي بالتراكم إلى حماية الهوية المصرية، وتعزيز القوى الناعمة، والارتقاء بالذوق العام".

واختتم جلال كلمته قائلًا: "التعاونيات الثقافية ليست ترفًا وليست رفاهية، لكنها تتواجد في دول عديدة حول العالم، عُمر جريدة الأهرام المصرية مثلًا أكبر من مجموع أعمارها بكثير".

تابع موقع تحيا مصر علي