عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبة التنسيقية راجية الفقى بمناقشات التعاونيات:تهم كل مواطن مصرى فى ظل التحديات الاقتصادية الحالية.. فيديو

تحيا مصر

أكدت النائبة راجية الفقي، عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن التعاونيات لها أهمية كبيرة، لأنها تستهدف الطبقة المتوسطة، خاصة أنها أكثر فئة تتأثر بالأزمات.

تحيا مصر

وقالت عضو مجلس الشيوخ، فى كلمتها بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أثناء مناقشة تقرير لجنة التضامن بشأن التعاونيات، مؤكدة إن التعاونيات لها دور كبير وخاصة بالتعليم حيث كان بها نموذج هائل حيث أن المدارس القومية خرجت ملوك لدول مجاورة وأعظم الناس للطب والفن ومجالات عديدة، لأنها تقوم بدوم مهم، ولكنها رغم هذه النجاحات لديها تحديات كثيرة في إدراتها وتقييم المعلمين، وبعض الحالات المنفردة في المصاريف الدراسية.وتابعت: التعاونيات يحتاج أن يقتحم مجال الصحة أكثر من هذا وتوفر خدمات صحية للطبقة المتوسطة، فالتعليم والصحة يحتاج اتحاد منفصل ويخرج من تحت الاتحاد العام.

"تفعيل دور التعاونيات في مصر".

وكان قد قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، أن الدستور المصري تضمن عددًا لنصوص تدعم وتحفظ العمل التعاوني في مصر، وأكد أن الملكية التعاونية مصونة، وكفل الدستور والقانون حمايتها وضمان استقلالها وعدم جواز حل المؤسسات التعاونية أو مجالس إدارتها إلا بحكم قضائي.

استراتيجية مصر 2030

وأضاف، كما أولت الدولة اهتمامًا بالغًا بالنهوض بالعمل التعاوني من خلال مؤسساتها المعنية، مما مكن مصر من الاضطلاع بدور بارز في العديد من المؤسسات الدولية المعنية بالعمل التعاوني، ومن بينها الاتحاد الدولي للجمعيات التعاونية، ومنظمة العمل الدولية.

وتابع رئيس المجلس، تكمن فلسفة التعاونيات في أنها تهدف إلى تحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية من خلال تمويل ذاتي لا يرهق ميزانية الدولة، وهو ما يتوافق مع المحور الاجتماعي لاستراتيجية مصر 2030 وتوصيات المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في أكتوبر 2022.

تابع موقع تحيا مصر علي