عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجدي البدوي يتحدث لـ تحيا مصر بشأن مناقشات الحوار الوطنى لملف العمل الأهلي

تحيا مصر

قال  مجدي البدوي المقرر المساعد للجنة النقابات والعمل الأهلي بالحوار الوطني، أنه يرى العمل الأهلي في مصر عمل له أيادي بيضاء في مراحل كثيرة جدا، مؤكدا على ضرورة الاهتمام به في المرحلة القادمة حتى يشارك في التنمية بشكل أكبر، لافتا أن رؤية مصر 2030 ترى أن العمل الأهلي لابد أن يكون شريك أساسي في عملية التنمية.

قانون تنظيم العمل الأهلي 

وأضاف البدوي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:تسائلت في بداية جلسة العمل الأهلي في مصر (قانون تنظيم العمل الأهلي ولائحته التنفيذية- حل المعوقات أمام العمل الأهلي بالحوار الوطني، عن قدرة الجمعيات الأهلية على هذه المهمة خلال المرحلة القادمة أم لا، وما هي المعوقات التي تواجهها.. هل هو قانون العمل الأهلي.. هل هي بعض السياسات، وهذا ما تم طرحه في الجلسة، وهناك من يرى أنه لابد من تعديل القانون، وهناك من يرى أن القانون ليس السبب الرئيسي ولكن هناك بعض السياسات التي تؤدي فرض الوصاية على العمل الأهلي في مصر، معقبا:"نقاشات وأطروحات كثيرة وفي النهاية سنرى وسنتوصل لرؤية يكون الهدف منها وضع استراتيجية جديدة للعمل الأهلي".

رؤية مصر 2030 ترى أن العمل الأهلي لابد أن يكون شريك أساسي في عملية التنمية

وتابع المقرر المساعد للجنة النقابات والعمل الأهلي بالحوار الوطني: البعض طرح أنه لابد من تدريب القائمين على الجمعيات الأهلية ولابد أن تقوم جهة كبيرة كمساعدة منها بتدريب القائمين على الجمعيات الأهلية، وأيضا لابد من تحرير بعض الجمعيات من بعض القيود الإدارية، ولابد من عمل شراكات مع قطاع خاص ومع الدولة.

واستكمل البدوي: رأينا العمل الأهلى تجلى أيام جائحة كورونا، ولكن لابد أن يكون هناك نقلة له، معقا:" أرى أن العمل الأهلي يقسم لثلاث فئات عمل خيري، عمل دفاعي (جمعيات حقوقية) بالإضافة إلى التنمية، وإذا حدث ذلك ستؤدي الجمعيات دورها، فهدفنا هو تنمية المجتمع، ولو قدرنا نعدل القانون ونحرربعض الجمعيات من القيود المفروضة عليها حتى نحقق الهدف.

تابع موقع تحيا مصر علي