عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«حكمة ومسؤولية وتصريحات سديدة» .. حضور موفق للمستشار حنفي جبالي في ليبيا

تحيا مصر

رئيس النواب المصري يظهر حرص تام على الصالح الليبي

رسائل محسوبة ومساعي لحفظ الأمن الليبي والعربي عموما

«واجهة مشرفة، عالم جليل، رجل دولة من طراز رفيع» سمات غلبت على حديث رئيس مجلس النواب المصري المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسة بروتوكولية عقدها مجلس النواب الليبي اليوم الاثنين، في مدينة بنغازي في حضور المستشار عقيلة صالح رئيس المجلس.

يرصد موقع تحيا مصر حالة الاحتفاء الواسع بتصريحات ورسائل المستشار دكتور حنفي جبالي، حيث امتداد حقيقي ومشرف للدور المصري المساند للداخل الليبي، والحريص على حل أزمة الأزمة الليبية، وذلك بهدف تحقيق الاستقرار والأمن لدولة الجوار الشقيقة والمنطقة بشكل عام.

مكانة مصر تتجلى في تصريحات رئيس النواب

يتمتع المستشار دكتور حنفي جبالي بحضور طاغي، يمكنه من أن يعكس بثقة واقتدار توجهات الدولة المصرية، حيث أكد رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، أن أساس زيارته لمقر مجلس النواب الليبي هو العلاقة المتميزة بين البلدين، وهو ما ينعكس على العلاقة الشعبية بين مجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح ومجلس النواب المصري.

وقد واصل حديثه الواثق، حيث أظهر بشكل متجرد، مقدار ما هدف إليه من تلك الزيارة، حيث دعا جميع الأطراف لتغليب المصلحة الليبية للوصول إلى حل سلمي يفضي إلى تحقيق تطلعات الشعب الليبي، مشددًا على دعم مصر لليبيا وكل ما يعزز أمنها واستقرارها.

الدور المصري الهادف إلى ضمان استقرار ليبيا

يتحرك المستشار حنفي جبالي، مشمولا بإعجاب وتقدير كافة الدوائر السياسية والبرلمانية والدبلوماسية، للدور القدير الذي يقوم به تجاه الأشقاء في ليبيا، وهو ما عبر عنه قائلا: زيارتنا تمثل دعما مستمرا للشعب الليبي ومجلس النواب الليبي الصديق، وهناك خبرات في كل مجلس نيابي على مستوى العالم ويجب أن يتم تبادلها من أجل تكثيفها، حيث نعمل على تبادل الخبرات البرلمانية بين مصر وليبيا.

وجاءت جهود جبالي، أشبه ما تكون بحلقة في سلسلة طويلة من المساعي البرلمانية المصرية المتوافقة تماما مع توجهات القيادة السياسية في هذا الشأن، حيث صرح جبالي بما هو نصه: خطاب القيادة السياسية المصرية "واضح" ويضمن دعم ما ينتهي إليه الشعب الليبي، وفقًا لمصلحته ويدعم ما ينتهي إليه من خيارات سياسية، مؤكدًا أن مصر لا تتدخل في الشؤون الداخلية الليبية، ولفت إلى أنَّ لجنة 6+6 سوف تنتهي إلى تشكيل السُلطة التشريعية في ليبيا.

التعاون البرلماني المصري الليبي في أبهى صوره

عبر المستشار الدكتور حنفي جبالي، عن كون "المجالس النيابية"، إحدى الصور التي تمثل الشعوب، حيث أوضح صراحة أن "العلاقة بين مجلس النواب المصري والليبي تمثل شعبين كبيرين ووجودنا اليوم في إطار زيارة تاريخية تُعتبر الأولى من نوعها، وأن مصر تحرص على ضمان أمن واستقرار ليبيا من خلال العديد من الجهود الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية. تعتبر مصر جارة مهمة لليبيا وتشعر بالمسؤولية تجاه استقرارها وأمنها.

ومضى جبالي موضحا حرص مصر على المشاركة بقوة في تفاعلات المشهد الليبي، مشيرا إلى أن هناك رغبة برلمانية مصرية في دعم مجلس النواب الليبي، لتحقيق كل ما يراه لتحقيق مصالحه، لذا فقد أسفرت الزيارة عن تشكيل لجنة صداقة دائمة بين المجلسين وتوقيع بروتوكول تعاون في المجالات كافة".

تابع موقع تحيا مصر علي