عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أيمن أبو العلا: غياب الهيكل التشريعي أحد تحديات الملكلية الفكرية..فيديو

تحيا مصر

أكد الدكتور أيمن أبو العلا  وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب،  رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أن الإبداعات التي يقوم بها العقل البشري مرورا بالاختراعات وحتى للمصنفات الرقمية  تعد ملكية فكرية.

 قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والتي تشهد مناقشة مشروع  قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية.

وأكد أبو العلا، أن حماية الملكلية الفكرية حق من حقوق الإنسان، معقبا:" الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس في المحور الثاني تناولت تحديات الملكلية الفكرية، وفي مقدمتها غياب الهيكل التشريعي".

وأكد  أن مشروع القانون بداية حقيقية من أجل عمل حوكمة تشريعية حقيقية لملف الملكية الفكرية، مضيفا:" لا توجد تعريفات محددة للملكية الفكرية في العديد من القوانين، لأن أغلبها عبارة عن إجراءات وعقوبات هزيلة".

المستثمر يحتاج الحفاظ على ملكيته الفكرية

وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: نتمنى أن تقوم الحكومة بتعديل القوانين المبعثرة اللازمة كي تصنف مصر من الجهات الرسمية، لاسيما وأن تصنيفنا ضعيف داخل المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية.

وأكد أبو العلا، على أهمية الملكية الفكرية في الاستثمار والتنمية المستدامة، معقبا: المستثمر يحتاج الحفاظ على ملكيته الفكرية، ولا يمكن لدولة أن تسير بدون إبداع وتنمية وفكر واستدامة، معلنا موافقته على مشروع القانون.

تابع موقع تحيا مصر علي