عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مايا مرسي باجتماع «حقوق إنسان النواب»: لابد من وصاية مشتركة بين الأب والأم على الأبناء..فيديو

تحيا مصر

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، أن المجلس يدرس ويتابع خلال الفترة الماضية مشكلات الوصاية والولاية على المال، مؤكدة أن الحل لهذه المشكلة بسيط جدا.

مناقشة الأجندة التشريعبة للمجلس القومى للمرأة

جاء ذلك خلال كلمتها باجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان رئيس اللجنة، لمناقشة الأجندة التشريعبة للمجلس القومى للمرأة.

وأوضحت مرسى، أن الحل هو تعديل القانون بحيث ينص على أن الأب والأم رب الأسرة، وذلك لمواكبة التطور التشريعي، وهو الأمر الذى تعتمده حاليا دول عديدة.

وأشارت إلي أن ذلك التعديل سوف يحل مشكلات الوصاية و الولاية علي المال المنتشرة حاليا.

وأكدت مرسي، أن المجلس يستعد حاليا لإعداد التقرير المقرر عرضه علي الأمم المتحدة بشأن حقوق المرأة، في عام ٢٠٢٤، مشيرة إلي أن التقرير السابق لمصر تضمن عدد من الملاحظات والتوصيات المتعلقة بتشريعات في مجال حقوق المرأة، وهو ما قامت مصر بتنفيذها بالفعل.

وقالت: كان من بين تلك التوصيات إلغاء المواد الخاصة بالعنف ضد المرأة، والقضاء على الختان، وهو ما تم بالفعل حيث تم تجريم الطبيب والمنشأة الطبية في نفس الوقت.

وتابعت: أيضا كان من بين التوصيات، الحد من زواج الأطفال، وبالفعل قامت الحكومة بإعداد مشروع قانون يوجد حاليا بمجلس النواب، قيد المناقشة، وابذى يتضمن النص علي عقوبة  من يزوج الأطفال.

 إعداد قانون لمنع الايذاء البدنى

وأضافت: أيضا كان من بينها قانون الجنسية نقل الجنسية لأبناء الأم، وهو ما تم إقراره بالفعل، معقبة:"جارى إعداد قانون لمنع الايذاء البدنى".

تابع موقع تحيا مصر علي