عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المستشار محمود فوزي: بعض الأحزاب اليسارية تؤيد نظام القائمة المطلقة المغلقة في انتخابات المحليات

المستشار محمود فوزي
المستشار محمود فوزي

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إنه سبق وقدمت عدد من مشروعات القوانين إلى مجلس النواب بخصوص المحليات، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني يسعى في هذا الصدد، من إلى تسليط الضوء علي أهمية اجراء الانتخابات المحلية في أقرب وقت.

جاء ذلك خلال لقاء سابق له على قناة "ten"، تقديم الإعلامي نشأت الديهي، مشيرًا أن أن الانتخابات المحلية انتخابات مهمة؛ لذلك يجب التجهيز لها بشكل جيد، خاصة وأن أعداد الناخبين والمشاركين فيها مرتفعة للغاية.

المستشار محمود فوزي: بعض الأحزاب اليسارية تؤيد نظام القائمة المطلقة المغلقة في انتخابات المحليات

وأضاف رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني: "نسمع أرقام غير حقيقية عن مشاركة الناخبين في الانتخابات في الخارج، ونسبة المشاركة في الانتخابات في العالم كله من 30 إلى 50%، واستثناءات بسيطة تجعل المشاركة تقفز إلى 70%، وهذا حدث في مصر ي ظل ظروف استثنائية".

وعن النظام الانتخابي، لفت إلي أن بعض الأحزاب علي يسار الدولة تري أن الدستور بالشكل الذي أوجب فيه تمثيل بعض الفئات، لا يمكن لهذا التمثيل أن يتم بدون القائمة المغلقة المطلقة.

المستشار محمود فوزي: هناك آراء تطالب بإعادة النظر في تقسيم المحافظات

وأوضح رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أن أكثر من رأي داخل الحوار الوطني، يرى أن هناك حاجة إلى أن يعاد النظر في تقسيم المحافظات عند إصدار قانون الإدارة المحلية لأن التقسيم الحالي هو تقسيم طولي، مضيفا بأن مسألة تقسيم المحافظات لا يمكن أن تتم الا عن طريق الخبراء وان تتم بالتعاون والشراكة الكاملة مع السلطة التنفيذية.

وتابع: "من الممكن اقتراح الفكرة و المبدأ او المقترح، ولكن البعد الامني والتنموي هم موجودين لدي الحكومة بما لديها من احصائيات وبما لديها من معلومات ، وان الحكومة تمتلك أرض الواقع".

تابع موقع تحيا مصر علي