عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفريق أسامة ربيع: رسالة ورؤية قناة السويس هي الحفاظ علي التدفق والأمن والمستدام لحركة التجارة العالمية

تحيا مصر

قال الفريق اسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن استراتيجية الهيئة للتطوير هي عبارة عن رؤية ورسالة، تتمثل في أن يكون ممر قناة السويس ممرا أمنا وقاعدة مستدامة للصناعة، ولذلك تولي الهيئة الكثير من المجهود والدراسة والمتابعة للتأكد من أن كل مركب تدخل قناة السويس تحصل علي الخدمة الجدية التي تمكنها من عبور قناة السويس أمنة في 11 ساعة، والحفاظ علي التدفق الأمن والمستدام لحركة التجارة العالمية، حيث تعبر 12% من حركة التجارة العالمية من خلال قناة السويس، مع تقديم مظلة متكاملة من الحلول التكنولوجية والمعدات والخدمات اللوجيستية لكل السفن التي تعبر قناة السويس.

التطوير في قناة السويس مستمر 

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أن التطوير في المجري الملاحي مستمرولايتوقف، حيث تم الإنتهاء مؤخرا من إنشاء خمس جراجات للسفن للطواريء في حالة الحاجة لربط السفن المتعطلة، لتجنب تعطل تدفق الملاحة بمجري قناة السويس وللتمكن من تقديم خدمة الاصلاحات اللازمة للسفن، علاوة علي تركيب اكثر من 500 شمعة رباط وقيسون، وتم تحسين المدخل الشمالي والحنوبي للقناة، وتعميق التفريعة الغربية، بالاضافة الي المشروع الاكبر والاضخم في تاريخ قناة السويس الذي يتم في القطاع الجنوبي لقناة السويس، وتم دراسته في رئاسة الجمهورية ، وهو حجر زاوية لاستكمال الاذدواج الكامل لقناة السويس .

المشروع القومي الأكبر والأضخم في تاريخ قناة السويس 

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي هو أكبر مشروع في تاريخ القناة، ويتم الإستثمار فيه بالجنيه المصري، ويتم تمويله من ميزانية الهيئة، ولا يؤثر علي الميزانية التي يتم توريدها لوزارة المالية، وكل المشاريع المقامة بقناة السويس تمول من داخل ميزانية هيئة قناة السويس الإستثمارية.

وتابع أن مشروع التطوير سيتم بمعدات وكراكات مصرية، ولا يكلف ميزانية الدولة اي تكاليف، ويساهم في توفير العملة الصعبة. حيث اصبح لدي الهيئة خبرة كبيرة جدا في التكريك، ولدينا من الخبرة ما يجعلنا لا نحتاج إلي خبراء من الخارج لتنفيذ المشروعات، وبالعملة المصرية. 

كما أشار "ربيع"، إلى أنه لم يتم إيقاف المجرى الملاحي لقناة السويس، خلال تطوير القطاع الجنوبي، ولكن يتم العمل على مدار 7 ساعات فقط كحد أقصى في اليوم، مؤكدا علي أن قناة السويس لم تتعطل ساعة واحدة.

محاور تمثل إستراتيجية قناة السويس

1 - تطوير المجري الملاحي 

2- تحديث الاسطول البحري

3- تعظيم الاستفادة من مصادر دخل الهيئة

4- الإستدامة والمحافظة علي البيئة.

تابع موقع تحيا مصر علي