عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟

تحيا مصر

العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة كبيرة يغتنمها المسلمون للتقرب إلى الله بعبادة الصوم، لكن البعض يأمل في الحصول على أجرين من خلال الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة.

ويتسائل البعض هل يحوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة، وهو الأمر الذي حسمته دار الإفتاء المصرية في ردها على هذا التساؤل الذي يشغل بال الكثير من المسلمين.

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟

وأفتت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها سابقة، أنه يجوز للصاءم أن يجمع في النية بين صوم النافلة وصوم الفرص، ويحصل بذلك على الأجرين معًا.

واستدلت دار الإتاء على فتواها بقول الحافظ السيوطي في "الأشباه والنظائر" عن حديثه عن التشريك في النية: [صام في يوم عرفة مثلًا قضاءً أو نذرًا أو كفارةً، ونوى معه الصوم عن عرفة، فأفتى البارزي بالصحة والحصول عنهما. قال: وكذا إن أطلق -أي أطلق نية صوم الفرض-، فألحقه بمسألة التحية] اهـ.

الجمع بين النافلة والفرض

وأشارت الفتوى إلى أنه استدل العلماء على جواز اندراج الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؛ أي لا يجوز أن تندرج نية الفرض تحت نية النفل.

من جانبه، قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يمكن تطبيق نفس مبدأ صيام الستة من شوال على صيام العشر الأوائل من ذي الحجة لكن ليس لها علاقة بثواب صيام رمضان والست من شوال، موضحا أن يمكن أن يصوم الشخص الأيام العشرة من ذي الحجة وتكون هذه الأيام لقضاء أيام رمضان، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله من هذه الأيام وهي الأيام العشر من ذي الحجة.

فضل العشر من ذي الحجة

واستدل البعض على فضل صيام العشر من ذي الحجة، بحديث السيدة عاشئة رضي الله عنها أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائماً في العشر قط فقد قال العلماء: المراد أنه لم يصمها لعارض مرض أو سفر أو غيرهما، وعدم رؤيتها له صائماً لا يستلزم العدم لأن الصوم قد لا يظهر أمره، ثم إن الصيام من جملة الأعمال الصالحات التي يتقرب بها إلى الله في هذه العشر التي ما من أيام أحب إلى الله العمل فيهن منها.
فتبين من هذا أن صيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة دون يوم العيد من السنة، فلا يدخل فيها، لما هو معروف من أن صومه حرام . فصوم التسعة كلها من السنة وليس فرضاً، وآكدها يوم عرفة لغير الحاج، ويليه في الآكدية يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، ثم باقيها.

تابع موقع تحيا مصر علي