عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«المصريين الأحرار» يقترح ١٢ محورًا للتماسك الأسري والمجتمعي

تحيا مصر

شارك حزب المصريين الأحرار، برئاسة الدكتور عصام خليل، في جلسات الأسبوع الرابع من الحوار الوطني، بمشاركة لجنة التماسك الأسري والمجتمعي وحضرها ممثل عن الحزب الشيخ محمد نجيب.

تحيا مصر

مفهوم العنف الأسري

وقال «نجيب»: «إن مفهوم العنف الأسري هو كل فعل أو قول يصدر عن أحد أفراد الأسرة على أحد أفرادها وهي تتصف بالعنف والشدة والقسوة تلحق الأذى المادي أو المعنوي بالأسرة أو بأحد أفرادها وهذا يتنافى مع مبادئ الشريعة في حفظ النفس والعقل وإقامة المعاشرة بالمعروف والعنف الأسري التي قد تشهدها بعض الأسر المصرية».

وأضاف ممثل المصريين الأحرار بجلسة الحوار أن العنف الأسري ظاهرة مقلقة وعلينا البحث عن حل وبذل الجهد الذي يؤدي إلى استكشاف أبعاد العنف الأسري سعيًا لسد منافذه المحتملة واستنادًا إلى المادة العاشرة من الدستور والتي تنص على: «الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق والوطنية وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها».

أسباب العنف الأسري

وأوضح أن من أهم أسباب العنف الأسري انتشار الأعراف الاجتماعية غير المتكافئة بين الجنسين خاصه التي تربط بين مفاهيم الرجولة والعدوانية، وكذلك تدني مستوى المعيشة أو الفقر- تدني الوضع الاجتماعي للضحية- الصراع الدائم وعدم الرضا عن العلاقة.

وأكد أن الهيمنة الذكورية على الأسرة المصرية وغياب العقوبات القانونية ضد العنف الأسري افتقار المرأة إلى الحقوق المدنية بما في ذلك الطلاق المقيد أو قوانين الزواج القبول الاجتماعي الواسع للعنف كوسيلة لحل المشكلات.

وطرح الشيخ محمد نجيب رؤية حزب المصريين الأحرار لمعالجة العنف الأسري في ١٢ نقطة، أولها تعزيز الرقابة الذاتية لدى أفراد الأسرة والابتعاد عن الأسباب التي تؤدي إلى ممارسة العنف مثل عدم تدخل الأهلية والأقارب في الشؤون الزوجية وتربية الأبناء.

ونادى بضرورة نشر التوعية الدينية وإلقاء الخطب الدينية، والعودة إلى الشريعة الإسلامية السامية التي تمنح المرأة والأبناء كافة الحقوق والكرامة البشرية.

وطالب الجهات الرقابية في المجتمع بأهمية تشديد الرقابة على شاشات التلفاز والحيلولة دون عرض أي مشاهدات يترتب على تعزيز ظاهرة العنف داخل نطاق الأسرة، وأقامة المؤسسات التي تأخذ على عاتقها مهمة تعليم الأزواج الجدد طرق التعامل السليم وكيفية التعامل بين بعضهم البعض وبين أبناء المستقبل.

وأكد ممثل المصريين الأحرار على ضرورة الاهتمام بالمناهج الدراسية بموضوعات حول خطورة العنف الأسري وآثاره على المجتمع، قائلا: «يجب العمل على ضرورة تعزيز دور منظمات المجتمع المدني لتقوم بدورها في الكشف عن حالات العنف الأسري واتخاذ كافة التدابير اللازمة لعلاج هذه الحالات من خلال التواصل مع الجهات المسؤولة في الدولة ومن خلال التداخل السريع المباشر مع الأسرة والقضاء على أسباب وعوامل العنف الأسري بها».

وطالب ممثل المصريين الأحرار بضرورة إنشاء مكاتب التوجيه والإرشاد الأسري في المجتمع من خلال توجيه النصح والمشورة للأسر التي تعاني من هذه المشكلة.

وشدد على أولوية سن التشريع المناسب لتجريم العنف الأسري، أسوة بالعديد من الدول على الصعيدين الإقليمي والدولي، والعمل على زيادة عدد الدوائر الخاصة بمحاكم الأسرة وسرعة البت في الخصومة.

تابع موقع تحيا مصر علي