عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من قطر بشأن تطورات الأوضاع في روسيا

تحيا مصر

أعربت وزارة الخارجية القطرية في بيان، اليوم السبت، عن قلق الدوحة حيال الوضع في روسيا، محذرة من تباعيات هذه الأحداث على المستوى العالمي. 

تحيا مصر 

قطر: تطورات الأوضاع في روسيا سيكون له تباعيات سلبية على إمدادات الغذاء والطاقة 

ودعت الخارجية القطرية جميع الأطراف إلى “أقصى درجات ضبط النفس”.

وأضاف البيان “تحذر وزارة الخارجية من أن تفاقم الأوضاع في روسيا وأوكرانيا سيكون له تبعات سلبية على الأمن والسلم الدوليين وعلى إمدادات الغذاء والطاقة”.

وشهدت روسيا خلال الساعات الماضية حالة من الاستنفار الأمني، وذلك بعد أن أعلن قائد مجموعة فاجنر العسكرية يفجيني بريجوجين التمرد على الجيش الروسي والتهديد بزحف قواته إلى العاصمة موسكو، والقتال حتى الموت، فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه سيرد على هذا التمرد بشكل قاس وصارم، ووصف ما فعله قائد فاجنر بالخائن. 

التطور الأخير الذي يحدث داخل الأراضي الروسية، هو مكمل لسلسلة من الخلافات التي وقعت مؤخراً بين الجيش الروسي وقائد مليشيا فاجنر ،فخلال الآونة الأخيرة كان هناك سيل من التصريحات النارية وجهها زعيم فاجنر إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو ويتهمه بعدم تزويد قواته بالامدادت والذخيرة الكافية خلال عملياتها في أوكرانيا، ووصلت الانتقادات إلى حد إهانة وزير الدفاع الروسي وشتمه. 

بريطانيا تعقد اجتماع طارئ

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت لجنة الطوارئ بالحكومة البريطانية عقد اجتماعًا بشأن التطورات في روسيا

وتنعقد لجنة الطوارئ البريطانية وتعرف ب"كوبرا"، وهي "لجنة الطوارئ المدنية" بالحكومة البريطانية، عندما يجتمع أعضاء الحكومة لمناقشة الرد على قضية معينة.

سيطرة فاجنر على مقر قيادة الجيش في روستوف 

هذا وقال يفجيني بريجوجين قائد مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية، السبت، إن قواته لم تكن بحاجة إلى إطلاق رصاصة واحدة عندما سيطرت على مقر المنطقة العسكرية الجنوبية في مدينة روستوف.

وفي رسالة صوتية جديدة نشرها المكتب الصحفي للمجموعة، قال إن رجاله تعرضوا لإطلاق نيران المدفعية وطائرات الهليكوبتر وهم في طريقهم إلى روستوف.

وأضاف أن قواته سيطرت على مقر الجيش الروسي في روستوف جنوبي روسيا "دون إطلاق رصاصة واحدة"، مشيراً إلى أنه يؤمن بأن الشعب الروسي سيسانده في ما يصفها بـ"مسيرة العدالة". 

تابع موقع تحيا مصر علي