عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يوم الغفران.. هل يجوز صيام يوم عرفة منفرد؟.. الإفتاء توضح الحكم

تحيا مصر

يحرص المسلمون على صيام يوم عرفة، لما له من أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى، فهو يغفر الله بفضل صيامه السنة ذنوب العبد، ما لم تكن في حق العباد، فهي تتطلب العفو من العبد نفسه.

هل يجوز صيام يوم عرفة منفردا؟

ومع اقتراب يوم عرفة، وحرص المسلمون على صيامه، تدور التساؤلات حول حكم وضوابط صيام يوم عرفة، حتى يحصل المسلم على الأجر والثواب كاملا دون نقصان.

ومن ضمن الأسئلة التي يطرحها المسلمون بالتزامن مع صيام يوم عرفة، هو هل يجوز صيام يوم عرفة منفردًا، أم يجب أن يصوم الشخص يوم قبله؟، وكانت تلك أحد الأسئلة الواردة إلى دار الإفتاء.

الإفتاء تجيب

وجاء نص السؤال كالتالي: "ما حكم صيام يوم عرفة منفردًا؟ فقد سمعت أنه إذا أردت صيام يوم عرفة فإنه يلزمني الصيام من أول شهر ذي الحجة؟.

وردت دار الإفتاء قائلة: "لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله؛ فروى مسلمٌ في "صحيحه" عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ".

أدعية يوم عرفة

ومن حديث إبن عمر رضي الله عنهما، عن دعاء النبي يوم عرفة، أن رجلين جاءا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسألانه عن أمر دينهم، وكان من جوابه لهما: "وأما وقوفك بعرفة، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل إلى سماء الدنيا، فيباهي بالحجيج الملائكة، فيقول عز وجل : (هؤلاء عبادي جاؤوا شعثًا غبرًا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ويخافون عذابي، ولم يروني، فكيف لو رأوني، فلو كان عليك مثل رمل عالج، أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوبًا، غسلها الله عنك)".

و روي علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه، قال: "أكثر ما دعا به رسول الله عشية عرفة في الموقف (اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح)".

تابع موقع تحيا مصر علي