عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المهرجان القومي للمسرح القومي يُكرم الفنان رشدي الشامي في دورته الـ 16

رشدي الشامي
رشدي الشامي

قررت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض تكريم الفنان رشدي الشامي وذلك في الدورة السادسة عشر من المهرجان.

تحيا مصر يرصد لكم تكريم رشدي الشامي 

وجاء في حيثيات تكريمه أنه أحد أبناء المسرح المصري المخلصين له، والذي قضى سنوات كثيرة من عمره على خشبة المسرح القومي، وله الكثير من الأعمال المسرحية المتميزة على مسرح الدولة.

رشدي الشامي: تكريم مهرجان المسرح القومي قيمة كبيرة

وقال الفنان رشدي الشامي تعليقا على تكريمه: اعتذرت عن أكثر من تكريم خلال الفترة الماضية، ولكن تكريم المهرجان القومي للمسرح لا استطيع الاعتذار له، فهو التكريم المنتظر لأي فنان مسرحي، لما يحمله المهرجان من قيمة كبيرة وتأثير في الساحة الفنية، ولذلك أنا سعيد جدا بهذا التكريم وأشكر القائمين عليه وعلى رأسهم الفنان محمد رياض، واللجنة العليا.

رشدي الشامي

جدير بالذكر أن الفنان رشدي الشامي خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، وعين فور تخرجه بالمسرح القومي، وقدم حوالي 120 عرضا مسرحيا، ولكن لسوء الحظ لم يصور إلا القليل منها، ومن أشهر أعماله الملك لير، أهلا يا بكوات، الجريمة والعقاب، هاملت كده وكده، الست هدى، الساحرة، زكي في الوزارة، وغيرها من الأعمال المسرحية.

وقدم للدراما التليفزيونية حوالي 40 عملا منها بوابة المتولي، أم كلثوم، كلمة حق، الهروب من الغرب، الجماعة الجزء الأول، مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، الزناتي مجاهد، حاميها حراميها، واحة الغروب، طايع، أبو العروسة، ما وراء الطبيعة، الاختيار، القاهرة كابول، تحت الوصاية، أما في السينما فقد شارك في عدة أفلام منها كيرة والجن، الحارث، يوم من الأيام، الفاجومي.

آخر أعمال رشدي الشامي 

يذكر أن الفنان رشدي الشامي كان قد تألق في السباق الرمضاني المنقضي وذلك من خلال مسلسل تحت الوصاية، والذي حقق نجاحًا كبيرًا، وكان مكون من 15 حلقة.

وكانت  تدور أحداث مسلسل تحت الوصاية في إطار اجتماعي  حول حنان (منى زكي) وهي ربة منزل وأم لطفلة رضيعة وطفل آخر يبلغ من العمر تسع سنوات، وتبدأ الأحداث من مدينة الإسكندرية، حيث تعيش "حنان" وزوجُها "عادل" الذى يعمل هو وأسرتُه في مهنة الصيد حياةً مستقرة حتى وفاته.

وكان العمل مكون من عدد كبير من نجوم الفن ومنهم: منى زكي، دياب، مها نصار، رشدي الشامي، علي صبحي، أحمد خالد صالح، عمر شريف، وعدد آخر من النجوم.

تابع موقع تحيا مصر علي