عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء: زيارة القبور فى العيد حرام فى حالة واحدة

تحيا مصر

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم زيارة القبور فى الأعياد.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع على قناة "الناس"، اليوم الاثنين: "زيارة القبور يوم العيد، ترجع لقصد الإنسان، فمن ضمن الفرحة، إنى افرح مع الأحياء، أفرح الأموات بزيارتى، لو قصدى البر والإحسان، فلا مانع، لكن اللى يروح اعتراض على قدر الله، إنه مفيش عيد بعد موتك يا فلات فهذا لا يجوز".

الإفتاء: زيارة القبور فى العيد حرام فى حالة واحدة

واستكمل: "ورد عندنا فى بعض الأحاديث عن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إنه يستحب زيارة القبور يوم الجمعة، وهو يوم عيد، وخصوصا الوالدين، وهذا نوع من البر والإحسان لهما".

 أمين الفتوى: يجوز صلاة العيد فى البيت لكن السنة فى جماعة

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلاة العيد ركعتين، تتميز بزيادة التكبيرات فى الركعة الأولى 7 تكبيرات، قبل قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن، وفى الركعة الثانية 5 تكبيرات، قبل قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن وهذا هو وجه الاختلاف فى الصلاة.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع على قناة "الناس"، اليوم الاثنين: "خطبتى العيد سنة، ويكونوا بعد الصلاة، ويستحب حضورهم وبعدها الانصراف، ويستحب الحديث فيهم عن أحكام العيد وصلة الرحم، واللى فاتته صلاة العيد، فى الساحة أو المسجد، ممكن يصليها فى البيت أو فى جماعة فى البيت، أو فرادى، لكن السنة فيها أن تكون فى جماعة".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023. 

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

تابع موقع تحيا مصر علي