عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خير الدعاء دعاء عرفة.. أفضل الأدعية المأثورة عن النبي في أعظم أيام السنة.. اغتنمها

تحيا مصر

«خير الدعاء، دعاء يوم عرفة…»، هكذا استهل النبي صلى الله عليه وسلم، حديثه عن فضل يوم عرفة والدعاء فيه، والذي تتجلى فيه رحمة الله على عباده المسلمون المؤمنون، فيغفر ذنوبهم ويعتق رقابهم من النار.

ساعات معدودة في يوم عرفة، ينبغي على المسلم اغتنامها، واستغلال الوقت في الذكر والدعاء، والتوجه إلى الله بصدق وإخلاص، سائرًا على هدي النبي في هذا اليوم، خاصة إن كان صائما.

دعاء يوم عرفة

ونستعرض في التقرير التالي، أفضل الأدعية في يوم عرفة، من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإن كانت ليست فرضا، فلكل مسلم له أن يدعي بما شاء.

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه، بشأن فضل عرفة قال: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)".

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

ومن حديث إبن عمر رضي الله عنهما، عن دعاء النبي يوم عرفة، أن رجلين جاءا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسألانه عن أمر دينهم، وكان من جوابه لهما: "وأما وقوفك بعرفة، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل إلى سماء الدنيا، فيباهي بالحجيج الملائكة، فيقول عز وجل : (هؤلاء عبادي جاؤوا شعثًا غبرًا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ويخافون عذابي، ولم يروني، فكيف لو رأوني، فلو كان عليك مثل رمل عالج، أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوبًا، غسلها الله عنك)".

وروي علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه، قال: "أكثر ما دعا به رسول الله عشية عرفة في الموقف (اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح)".

يوم عرفة

ومنها دعاء دعاء النبي يوم عرفة: "اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الإستقامة لا أزيغ عنها أبدا".

وكذلك كان من دعاء النبي يوم عرفة، قوله صلى الله عليه وسلم "اللهم إنقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، وإكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير".

وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم "اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا".

ومن فضائل يوم عرفة أن الدعاء فيه مستجاب ففي يوم عرفة قال رسول الله ﷺ: «ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة» رواه مسلم.

تابع موقع تحيا مصر علي