عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يفض مجلس النواب دور الانعقاد الثالث دون حسم منصب محافظ البنك المركزى؟

تحيا مصر

قد نكون  على بُعد أيام قليلة من فض دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، عقب عيد الأضحى المبارك والذى يهل علينا جميعا وعلى الأمة العربية والإسلامية حيث بدأ الدور فى الخميس الأول فى أكتوبر2022 وبحسب اللائحة سيكون بمرور 9شهور وينتى الدور فى منتصف يوليو المقبل.

تحيا مصر

جهود تشريعية ورقابية عمل بشأنها مجلس النواب  سيتم عرض حاصد شاملها بشأنها من جانب الأمانة العامة لمجلس النواب، يتضمن كل التشريعات التى صدرت وأيضا الأداء الرقابى وعدد ساعات العمل بالنسبة للجلسات العامة وأيضا اللجان النوعية وغيرها من كافة التفاصيل التى يتم عرضها من خلال تقرير الأمانة العامة برئاسة المستشار أحمد مناع، وهو أمر متعارف عليه سنويا مع نهاية كل دور انعقاد.

البنك المركزى والرقابة المالية ومجلس النواب

فى ضوء كل ذلك ظهرت بالأوساط السياسية والبرلمانية تساؤلات خاصة بمحافظ البنك المركزى وموقفه القانونى حسن عبد الله والذى صدر له قرار جمهوري قائما بعمل محافظ البنك المركزى فى 18 أغسطس 2022، وذلك دون العرض على مجلس النواب  والذى كان فى حينها بإجازته البرلمانية التى تبدأ فى شهر يوليو حتى الخميس الأول من أكتوبر.

فض دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب ومنصب محافظ البنك المركزى

فى حينها تم التأكيد على أن القرار الجمهورى الصادر لا يخالف لائحة مجلس النواب أو الدستور حيث أنه صادر لمدة عام كقائما بأعمال حتى ينعقد مجلس النواب، ويعرض عليه قرار جمهورى بالترشيح لمدة 4سنوات، وهو أمر لم يحدث حتى الآن رغم أن مجلس النواب  دوره الانعقاد الثاث سيتم فضه قريبا وستنتهى مدة العام لمحافظ البنك المركزى والمجلس فى إجازة برلمانية أيضا ومن ثم فما الموقف هل سيصدر قرار جديد بسنة جديدة بشأن استمرار محافظ البنك المركزى قائما بالأعمال أم ما سيكون الموقف؟

 مادة 342 من لائحة مجلس النواب تنص على أن يخطِر الرئيس المجلس بترشيح رئيس الجمهورية تعيين أى من رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية فى أول جلسة تالية لوروده إليه. ويُدعى المجلس لاجتماع غير عادى فى غير دور الانعقاد لنظر طلب الترشيح. وتصدر موافقة المجلس على الترشيح بأغلبية أعضائه.

 هل يفض مجلس النواب دور الانعقاد الثالث دون حسم منصب محافظ البنك المركزى؟

هذه المادة  تنظم عمل  الجهات المستقلة وطريقة ترشيح تعينهم وهو أمر ينطبق على البنك المركزى  وهيئة الرقابة المالية حيث كل منهم صادر قرار جمهورى قائما بالأعمال فى العام الماضى بسبب عدم  انعقاد البرلمان، وهو الأمر الذى يطرح تساؤلات فى ضوء انتهاء دور الانعقاد خلال الفترة المقبلة دون العرض على المجلس خاصة أن المدة ستنتهى ويكون البرلمان فى فترة إجازة برلمانية.

قانون البنك المركزى ومنصب المحافظ

مادة (١٧) من قانون البنك المركزى تنص على  أن يكون للبنك المركزى محافظ بدرجة نائب رئيس مجلس الوزراء ، يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية ، بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه ، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة ، ويحدد القرار المعاملة المالية له ، ويحظر على المحافظ ما يحظر على الوزراء.ويعامل المحافظ من حيث المعاش معاملة نائب رئيس مجلس الوزراء . ويكون قبول استقالة المحافظ بقرار من رئيس الجمهورية .

 

تابع موقع تحيا مصر علي