عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«9 علامات مفزعة».. دليل جديد يثبت أن القدماء كانوا من آكلي لحوم البشر

تحيا مصر

نشرت مجلة Scientific Reports دراسة جديدة، تؤكد عثور باحثون على دليل يثبت أن أجداد البشر الأوائل كانوا منا آكلي لحوم البشر، حيث تشير الدراسة إلى أن أشباه البشر القدماء قطعوا وأكلوا بعضهم بعضا.

ويعود تاريخ العثور على تلك الساق، إلى عام 1970 في منطقة توركانا في كينيا في عام 1970 بواسطة عالمة الأنثروبولوجيا الشهيرة ماري ليكي، وظلت مهملة حتى فحصتها بوبينر، عام 2017، في إطار دراستها لتطور النظام الغذائي البشري.

آكلي لحوم البشر

واستدل الباحثون على أن القدماء كانوا من آكلي لحوم البشر، بعد أن عثروا على علامات مميزة على عظمة ساق يرجع تاريخها إلى 1.45 مليون عام مضت، موجود حاليا في متحف بدولة كينيا.

وذكرت الدراسة أن تلك الساق ليست طبيعية، حيث أن تكوينها وتشكيلها، يشير إلى أن أحدهم قام بتجريد اللحم من عليه.

دراسة تثبت أن القدماء من آكلي لحوم البشر

تقول أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، وتدعى بريانا بوبينر، عالمة الأنثروبولوجيا القديمة بمؤسسة سميثسونيان: "نعلم أن بعض أشباه البشر الذين يستخدمون الأدوات قطعوا اللحم من ذلك العظم.. والتفسير الأكثر منطقية أنهم فعلوا ذلك لأكله".

وأجرى عالم الأنثروبولوجيا القديمة والمؤلف المشارك في الدراسة مايكل بانتي في جامعة كولورادو تحليل الساق، من خلال قاعدة بيانات تضم نحو 900 علامة معروفة من علامات الجزار والعظام والأسنان للتأكد من شكوك بوبينر، التي أرسلت العظام إليه.

9 علامات مفزعة

وقد وجد الباحثون 11 علامة على عظمة الساق، وانتهو إلى أن 9من العلامات الـ 11 على العظمة جاءت من أدوات حجرية وأن علامتي العض جاءتا من قطة كبيرة، وذلك بمشاركة الباحث تريفور كيفيل.

واقترح الباحثون الذين يقفون وراء الدراسة أن العظم المذبوح ربما كان يعود إلى أحد أفراد فصيلة الإنسان (Homo erectus) أو بارانثروبوس (Paranthropus boisei species)، على الرغم من عدم وجود إجماع على ذلك حتى الآن.

وقد أثيرت من قبل العديد من التنبؤات التي تشير إلى أن القدماء كانوا من آكلي لحوم البشر، فهذه ليست هذه المرة الأولى التي يجد فيها علماء الأحافير دليلاً على أن أسلافنا كانوا يأكلون بعضهم البعض.

تابع موقع تحيا مصر علي