عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين  تطرح الأرز بـ12.60 جنيه للكيلو.. والنواب لـ تحيا مصر: خطوة تخفف الضغط عن كاهل المواطنين

تحيا مصر

تحرص وزارة  التموين والتجارة الداخلية على إتاحة العديد من السلع الغذائية لأصحاب البطاقات التموينية ويتم صرفها بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد على بطاقات التموين، حيث يتم طرح الأرز الأبيض حاليا  بسعر 12.60 جنيه للكيلو على البطاقات، بجانب أيضا طرح جميع السلع الأساسية بأسعار مخفضة مقارنة بنفس أسعار المنتجات المثيلة في الأسواق الأخرى.

تحيا مصر

الدعم الاستثنائي لأصحاب البطاقات التموينية من الأسر الأولى بالرعاية

وتصرف وزارة التموين والتجارة الداخلية، حاليا الدفعة التاسعة من الدعم الاستثنائي لأصحاب البطاقات التموينية من الأسر الأولى بالرعاية، ويتم الصرف في صورة سلع من الحزمة التموينية  تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجانب أيضا السلع التموينية التي تصرف لما يقرب من 64 مليون مواطن مقيدين ببطاقات التموين ومستفيدين بتكلفة تتجاوز 3 مليارات جنيه شهريا على بطاقات التموين.

وثمن النائب عبده أبو عايشه عضو مجلس الشيوخ طرح لحكومة المصرية توزيع بعض السلع التموينية الرئيسية بأسعار مخفضة لحاملي بطاقات الدعم حيث أعلنت وزارة التموين  طرح الأرز بـ12.60 جنيه للكيلو.

 وقال النائب عبده أبو عايشه فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إن الحكومة تستهدف من وراء هذه الخطوة تخفيف الضغط عن كاهل المواطنين بعد معاناة من ارتفاعات شهدتها أسعار السلع الرئيسية والخدمات العامة السنوات الماضية نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وتوقع عضو مجلس الشيوخ ، أن الفترة القادمة ربما تشهد تراجعات جديدة في أسعار السلع والخدمات بالتزامن مع تحسن أداء مؤشرات الاقتصاد المصري، وتراجع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري.

وأكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أن جهود الدولة المصرية ممثلة في وزارة التموين لا تتوقف من أجل توفير السلع الأساسية واحتياجات المواطنين بأسعار منخفضة، سواء من خلال طرحها على بطاقات التموين أو  المبادرات الوطنية ومعارض "أهلا رمضان" ومنافذ التوزيع الثابتة المتحركة، حتي يتمكن الجميع من الاستفادة من هذه التخفيضات في ظل ارتفاع الأسعار نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية. 

تطبيق الحماية لعدد من برامج الحماية الاجتماعية

وقال "محسب"، إن جهود الحكومة تأتي في إطار تطبيق الحماية لعدد من برامج الحماية الاجتماعية التي تهدف إلى تخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية على المواطنين، مشيرا إلى أن وزارة التموين وغيرها من مؤسسات الدولة مثل الخدمة العامة بالقوات المسلحة ووزارة الداخلية ووزارة الزراعة يل يتوقفون عن توفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية وجميع احتياجات الأسرة، من أرز وسكر وزيوت ولحوم بجودة عالية وأسعار مخفضة لمواجهة جشع التجار والحفاظ على استقرار السوق من خلال تعزيز الكميات المطروحة من السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق. 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن إطلاق قوافل سيارات متنقلة لبيع السلع الغذائية بالمناطق الأكثر احتياجا بعدد من المحافظات التي لا يتوافر بها منافذ لبيع السلع بحيث تغطي السيارات المتنقلة جميع المناطق، خطوة مهمة في تعزيز استفادة المواطنين من انخفاض أسعار السلع، مشيرا إلى أن  وزارة التموين نجحت في تكوين مخزون استراتيجي كبير من السلع الأساسية يتجاوز 6 أشهر، كما لم تشهد البلاد، أي أزمة في توفير السلع الأساسية، رغم وجود مشاكل كبرى في هذا الصدد ضربت العديد من الدول.

وأوضح النائب أيمن محسب أن وزارة التموين خلال الـ8 سنوات الماضية نفذت عدد من المشروعات القومية الكبرى، التي تعزز الخدمات المقدمة للمواطن، وحافظت على المخزون الإستراتيجي من جميع السلع الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى توفير آلاف فرص العمل من خلال إنشاء المناطق اللوجستية والتجارية.

تابع موقع تحيا مصر علي