عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نزار قباني يفتتح مهرجان السينما العربية بـ شرم الشيخ

مهرجان السينما العربية
مهرجان السينما العربية

أعلنت إدارة مهرجان السينما العربية بشرم الشيخ، عن اختيار فيلم "قمر دمشق" لافتتاح دورة المهرجان الأولى منتصف يوليو الجاري.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير تفاصيل مشاركة نزار قباني في مهرجان السينما العربية بمهرجان شرم الشيخ 

تفاصيل فيلم نزار قباني في مهرجان السينما العربية بشرم الشيخ

ويتناول الفيلم الوثائقي “قمر دمشق” سيرة الشاعر العربي الكبير نزار قباني، الذي تحل ذكرى مئوية ميلاده هذا العام، وهو من سيناريو و إخراج نضال سعد الدين قوشحة، وتم تصويره في بيت نزار قباني الذي ولد فيه بدمشق.

واستضاف الفيلم عددا من الشخصيات التي تحدثت عن الإضافات الابداعية التي حققها نزار قباني خلال مسيرته، وقال ياسر الغانم، منتج الفيلم، أن نزار قباني شاعر عربي معروف في كل الوطن العربي، وكان عروبيا بامتياز ولا يجب أن تمر ذكرى مئويته دون الاحتفال بها.

واستكمل: لذلك نفتخر بأننا صنعنا فيلما تكريميا عن شاعر سوري كبير مثل نزار قباني، وسوف نقدمه للجمهور السوري والعربي بأفضل صورة، و نتشرف بأن يكون الاحتفاء بنزار قباني عربيا، من خلال وجوده في العديد من المهرجانات السينمائية العربية، وسيكون أولها في مهرجان السينما العربية بشرم الشيخ.

تفاصيل فيلم قمر دمشق لـ نزار قباني

الفيلم سيناريو وإخراج نضال سعد الدين قوشحة، إشراف عام ياسر الغانم، تعاون فني يزن أنزور، مدير إنتاج سمير مصطفى، مخرج منفذ خالد فرنجية، مشرف إنتاج حسن غانم، مدير الإضاءة جمال مطر، موسيقى عدنان فتح الله، غناء غادة عمر، مكساج سامر شالاتي.

جدير بالذكر، أنه من المقرر أن تنطلق الدورة الأولى لمهرجان السينما العربية بشرم الشيخ يوم ١٥ يوليو الجاري، وتستمر الفعاليات حتى ٢٠ يوليو، بحضور نخبة من رموز السينما المصرية والعربية.

جمال سيلمان بمهرجان السينما العربية 

هذا وأعلنت إدارة مهرجان السينما العربية، عن إنضمام الفنان القدير جمال سليمان إلى لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، وقال أيمن الحكيم رئيس المهرجان، أن جمال سليمان إضافة مهمة بما يملكه من رصيد وتاريخ وخبرات كبيرة، جعلته واحدا من نجوم التمثيل في العالم العربي.

وترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي، وتضم اللجنة أسماء بقيمة الكاتب الروائي إبراهيم  عبد المجيد، مدير التصوير د.سامح سليم، د. محسن التوني عميد معهد السينما، الشيخة اليازية آل نهيان المنتجة وسفيرة الثقافة العربية  والسينارست عبد الرحيم كمال.

تابع موقع تحيا مصر علي