عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حرق المصحف.. إيران تمتنع عن إرسال سفير جديد إلى السويد

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أعلنت الخارجية الإيرانية بامتناع عن إرسال سفيرا جديدا إلى السويد رداً على حادثة إحراق القرآن من قبل لاجئ "عراقي" حصل على موافقة من السلطات السويدية للقيام بذلك في أول أيام عيد الأضحى. 

تحيا مصر 

إيران تمتنع عن إرسال سفيرا جديدا إلى السويد 

وقال وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان إنه :"بالرغم من استكمال الإجراءات الإدارية، فقد توقفت حاليا عملية إيفاد السفير إلى السويد بسبب قیام حكومة هذا البلد في السماح للإساءة إلى القرآن الكريم". 

واضاف عبد اللهيان: "تحدثنا الأمس بالتفصيل مع زميلي السيد حجة الله فغاني السفير الجديد لبلدنا في السويد، كما قدم تقريرًا عن آخر وضع لمکان ومنطقة مهمته".

وأوضح:" رغم انتهاء الاجراءات الادارية، توقفت عملية إرسال السفير الى السويد بسبب تحرك حكومة هذا البلد في اصدار رخصة للإساءة إلی القرآن الكريم".

وأفادت وكالة (إرنا) للانباء الإيرانية نقلاً عن مصدر مطلع في الخارجية الإيرانية:" إنه بالرغم من استكمال الإجراءات الإدارية لإرسال سفير جديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى السويد، فان وزارة الخارجية ليست لديها خطة في الوقت الحاضر لارسال السفير الجديد بسبب الاساءة للقرآن الكريم في هذا البلد" .

إدانات عربية ودولية 

وتوالت الإدانات العربية والدولية بعد قيام متطرف ذو أصول "عراقية" يدعى سلوان موميكا بحرق نسخة من القرآن وتمزيقه في أول أيام عيد الأضحى عند مسجد ستوكهولم المركزي بعد حصوله على موافقة من السلطات السويدية للقيام بهذا العمل الاستفزازي واصفا السويد هذا العمل المتطرف بأنه حرية تعبير وديمقراطية من خلال التعدي على أديان الآخرين!

هذه الواقعة المتطرفة ليست الأولى في السويد، إذ سبق هذا المشهد الاستفزازي “الدنئ”أن تكرر في الشهور الماضية على يد متطرف سويدي آخر يدعى راسموس بالودان بحرق نسخة من القرآن وتمزيقه تحت حماية السلطات السويدية والتفاخر بهذا العمل الاستفزازي المتطرف. 

تابع موقع تحيا مصر علي