عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الأهلي الفولاذي».. تعرف على هارالد جامبيرلي سر قوة وتألق دفاع بطل إفريقيا

تحيا مصر

يملك الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي بقيادة السويسري مارسيل كولر، في الآونة الأخيرة دفاعًا صلبًا وقويًا وخاصةً عقب مواجهة صن داونز والتي انتهت بهزيمة المارد الأحمر بخماسية مقابل هدفين في المباراة التي جمعت الفريقين في إطار منافسات دور المجموعات من بطولة دوري أبطال إفريقيا. 

في كرة القدم الحديثة، المدير الفني الأوروبي يتميز بتنوع الأفكار لكن ليس لعبقريته، ولكن لكثرة وتنوع المدربين المعاونين وكذلك الاستماع لهم والأخذ بآرائهم وتنفيذها، وهنا نسلط الضوء على السويسري هارالد جامبيرلي، مساعد مارسيل كولر في الجهاز الفني للنادي الأهلي. 

من هو هارالد جامبيرلي؟

بعد اعتزاله كرة القدم مباشرة، بدأ جامبيرلي مسيرته كمدرب مساعد مع فريق يونج بويز من عام 2000 وحتى 2003 مع المدربين روجر ويهرلي وأورس ميير.

ورحل جامبيرلي ليلتحق بالجهاز الفني للمدير الفني السويسري الشهير لوسيان فافر، المدير الفني السابق للفريق الكروي الأول بنادي بوروسيا دورتموند الألماني في فريق إف سي بادن السويسري، ولكنه بقى في مهمته حتى ديسمبر من عام 2003.

وإلتحق صاحب الـ 54 عامًا بالجهاز الفني لـ فافر مرة أخرى ولكن في فريق زيورخ السويسري من عام 2004 حتى عام 2007.

وقرر جامبيرلي الخروج من بلده سويسرا والإنضمام للجهاز الفني لنادي هيرتا برلين الألماني من عام 2007 وحتى 2009، وبقى في مساعداً لـ3 مدربين في ذلك الوقت هم: أورس فيشر، أورس ميير ورولف فرينجر.

وعاد المدرب السويسري مرة أخرى لموطنه مع فريق زيورخ السويسري من أبريل 2010 وحتى 2013، وتعاقب عليه 3 مدربين أيضاً هم: أدولف هوتر، أولريش فورتي وجيراردو سيواني، وتولى جامبيرلي تدريب فريق زيورخ لـ 3 مباريات في تلك الفترة من 13 مارس 2012 وحتى 8 أبريل من نفس العام، حقق التعادل في مباراتين وخسر في لقاء.

تولى القيادة الفنية

ومع بداية الموسم في عام 2013، عاد جامبيرلي إلى الجهاز الفني للمدرب آنتي كوفيتش في نادي يونج بويز، وبقى حتى عام 2019، وتولى تدريب الفريق لـ7 مباريات بشكل مؤقت من 6 أغسطس 2015 وحتى 6 سبتمبر 2015، حقق الفوز في 3 مباريات وخسر في 4 مباريات.

وعاد جامبيرلي إلى ألمانيا مرة أخرى للجهاز الفني لنادي هيرتا برلين مع المدرب ماتيو فانيتا في يوليو 2019، ولكنه لم يستمر طويلاً، حيث رحل صاحب الـ54 عاماً في نوفمبر من العام ذاته.

غياب ثم عودة للأهلي

وابتعد المساعد السويسري عن التدريب لمدة 3 سنوات، حتى عاد في مارس 2022 الماضي وحتى نهاية الموسم، قبل أن ينضم للجهاز الفني للمدرب مارسيل كولر في النادي الأهلي. 

تابع موقع تحيا مصر علي