عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما حكم تأخير التطهر من الجنابة؟.. الإفتاء تجيب

تحيا مصر

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن التعجيل بالطهارة من الجنابة للقيام بالطاعات التى تحرم أثناء الجنابة، لافتا إلى أنه لا أثم أو ذنب من تأخير الاغتسال.

ما حكم تأخير التطهر من الجنابة؟.. الإفتاء تجيب

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الاربعاء: "لو الجنابة حدث بين صلاتين وليه بدرى على الفرض الثانى يبقى مفيش مشكلة، الإنسان يعمل اللى هو عاوزه حتى لو عاوز يخرج من البيت ويذهب لأى مكان بشرط إنه يكون طاهر قبل حلول اذان الفرض". 

واستكمل: "يبقى لازم نعجل بالطهارة من الجنابة فى كل الأحوال ونكون جاهزين لطاعة ربنا فى كل وقت وحال سواء بقراءة القرآن الكريم أو الصلاة وغيرها من الطاعات التى تتطلب الاغتسال".

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم من يمسك المصحف وهو على الحدث الأكبر أو الحدث الأصغر؟.

الإفتاء: لا يجوز قراءة القران أو مس المصحف فى هذه الحالة

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الأربعاء: "لازم نعرف الأول معنى الحدث الأصغر هو زوال العقل بالنوم، وخروج الريح أو الإخراج، وكلها منقبات الوضوء، أما الحدث الأكبر هو الحيض والنفاس والجنابة للرجل والمرأة".

وتابع: "الحدث الأصغر نقرأ ولا نمس المصحف، والجنابة لا نقرأ ولا نمس المصحف، والحيض لا نقرأ ولا نمس المصحف إلا فى حال التعليم والتعلم".

تابع موقع تحيا مصر علي