عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص| مسؤول سابق في حلف الناتو: أوكرانيا لن تنضم للناتو الآن.. ويكشف السبب الحقيقي وراء رفض تركيا انضمام السويد للناتو

 الناتو
الناتو

تستضيف العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يومي 11 و 12 من يوليو الجاري قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وتأتي القمة مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، كما تأتي بعد مرور نحو أسبوعين من تمرد قائد فاجنر يفيجني بريجوجين على الجيش الروسي وعلى الرئيس بوتين وانتهت الأزمة بتوسط رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بين بوتين و بريجوجين بالتوصل إلى اتفاق تضمن العديد من البنود من بينها استضافة مينسك قائد فاجنر، وهو الاتفاق الذي جعل ألمانيا تعلن أنها مستعدة لنشر نحو 4 آلاف جندي في ليتوانيا الدولة المستضيفة لقمة حلف "الناتو" والتي تمتلك حدوداً مع روسيا وبيلاروسيا.

تحيا مصر 

قمة حلف الناتو 

كما تأتي قمة حلف شمال الأطلسي بعد حادثة حرق القرآن الكريم في السويد وذلك بعد قيام لاجئ عراقي يدعى سلوان موميكا بحرق نسخة من المصحف الشريف في أول أيام عيد الأضحى بعد أن حصل على موافقة من السلطات السويدية للقيام بهذا العمل الاستفزازي الذي اعتبرته حرية تعبير ونوع من أنواع الديمقراطية.

وهذه الواقعة أثارت حالة من الغضب على المستوى العربي والدولي، ويشار إلى أن هذه واقعة ليست الأولى من نوعها، إذا سبق أن قام متطرف سويدي يدعى راسموس بالودان بالقيام بنفس التصرف وحرق نسخة من القرآن بعد أن حصل على موافقة ومباركة من السلطات السويدية وتحت حمايتها. 

وكان لهذا الحادث تداعيات على المطلب السويدي بالانضمام إلى حلف الناتو، فتركيا العضوة في الحلف العسكري أكدت على رفضها أنضمام السويد إلى الناتو، وإن كان هذا الرفض التركي ليس جديد فقبل أن تنضم فنلندا في أبريل الماضي إلى الناتو، كانت أنقرة تتبنى سياسة رافضة للانضمام كل من فنلندا والسويد إلى حلف الناتو بسبب دعمهم لحزب العمال الكردستاني والذي تصنفها تركيا أنها جماعة إرهابية، وبعد جولة من المحادثات استطاعت فنلندا الانضمام إلى الناتو دون السويد. 

ويشار إلى أنه لكي تنضم دولة إلى الحلف يجب موافقة جميع الدول الأعضاء المكون من 31. 

تركيا ترحب بانضمام أوكرانيا إلى الناتو 

وفي مقابل الرفض التركي للانضمام السويد إلى الناتو، ابدى الرئيس رجب طيب أردوغان ترحيبه بانضمام أوكرانيا إلى الناتو وذلك خلال لقائه بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤكداً على حق كييف بالحصول على عضوية الناتو. 

 

مسؤول سابق في الناتو: أوكرانيا لن تنضم إلى الحلف الآن

وحول موقف حلف الناتو الحالي بشأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو وإمكانية تغيير موقفه في هذه القمة المرتقبة، يقول مدير الاستراتيجيات والتسليح بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ببريطانيا، والمسؤول السابق في حلف الناتو، وليام ألبريكي في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :" لا ، لا يزال هناك خلاف بين الحلفاء. من المحتمل أنهم سيوافقون على العديد من الخطوات نحو العضوية ، لكن ليس العضوية نفسها" لافتا إلى أن" أوكرانيا ستنضم إلى الحلف لكن ليس الآن" . 

تنازلات اقتصادية وعسكرية 

وحول حادثة حرق القرآن وتأثير ذلك على عضوية السويد للانضمام إلى الناتو والسبب الحقيقي لرفض تركيا انضمام السويد إلى الحلف، أدان المسؤول السابق في حلف الناتو هذه الواقعة  وقال:" أعتقد أن تركيا تلعب لعبة ساخرة. يريدون تنازلات عسكرية واقتصادية" 

 وأشار إلى أن الدافع الحقيقي وراء رفض تركيا انضمام السويد إلى الناتو يرجع إلى مشاكل عالقة مع واشنطن تتعلق بالعقوبات وأخرى عسكرية قائلاً: " المال (العقوبات) و عسكرية(F-16s و F-35s) . يمكن للولايات المتحدة حل هذا إذا اختاروا ذلك. ويعمل بايدن مع الكونجرس لحل هذا بشكل عاجل". 

وبشأن استضافة بيلاروسيا لقائد فاجنر ونشر روسيا أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا وحول كيفية مواجه الناتو هذه التحديات، قال المسؤول السابق في حلف الناتو، وليام ألبريكي:" يحتاج الناتو إلى تسريع خططه للدفاع الجوي والصاروخي المتكامل لاعتراض طائرات إسكندر البيلاروسية وطائرات سو -25 ، والتعلم من نجاحات أوكرانيا".

تابع موقع تحيا مصر علي