عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علاج جديد لمرض الزهايمر.. يعالج حالات الضعف الإدراكي والتخريف

تحيا مصر

علاج جديد لمرض الزهايمر، حصل عل موافقة رسمية من جانب هيئة الأغذية والأدوية الامريكية" FDA"، والذي يعد هو أول دواء لإبطاء تقدم مرض ألزهايمر في الولايات المتحدة.

ويساعد العلاج الجديد على الإبطاء من التدهور المعرفي بنسبة 27 % على مدار 18 شهرًا، وقد تم الموافقة الكاملة على أول دواء يبطئ تقدم مرض الزهايمر بشكل واضح في الولايات المتحدة، وذلك وفقًا للبيانات الصادرة.

دواء جديد لعلاج الزهايمر

ويعتبر الدواء الجديد لعلاج الزهايمر، دواء مضاد أحادي النسيلة يستخدم لعلاج مرض ألزهايمر Lecanemab هو جسم مضاد موجه لبيتا أميلويد الذى يوجد بالمخ لدى مرضى الزهايمر، يتم إعطاؤه عن طريق التسريب في الوريد.

واستند القرار إلى بيانات من حوالي 1800 مريض أظهرت أن العلاج أبطأ من التدهور المعرفي والوظيفي بنسبة 27 % على مدى 18 شهرًا، قال العلماء إن هذا يعادل تباطؤًا لمدة 5 أشهر في تطور المرض.

جرعة دواء الزهايمر

الدواء، الذي تصنعه شركة الأدوية Eisai في طوكيو و Biogen في كامبريدج، حيث يُعطى عن طريق الوريد كل أسبوعين، إنه مخصص لمرضى الزهايمر في المراحل المبكرة الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل أو خرف مبكر ناجم عن مرض الزهايمر، وتراكم مؤكد للأميلويد - وهو بروتين مرتبط بالخرف - في أدمغتهم.

علاج الزهايمر

وفيما يلي، ينشر موقع تحيا مصر أبرز المعلومات عن الدواء الجديد للعلاج الزهايمر:

- الدواء يستخدم لعلاج مرض ألزهايمر
- يبطء التدهور المعرفي بنسبة 27 على مدار سنة ونصف
- يتم إعطاءه عن طريق التسريب في الوريد
- يتم إعطاء كل أسبوعين للمريض وتم تجربته على  1800 مريض
- مخصص لمرضى المراحل المبكرة الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل 
- أول دواء يحصل على الموافقة الكاملة لعلاج الزهايمر منذ 20 عاما

تابع موقع تحيا مصر علي