عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هو حازم عمر المرشح المحتمل بانتخابات رئاسة الجمهورية؟

حازم عمر رئيس حزب
حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري

قرر حزب الشعب الجمهوري الدفع برئيسه "حازم عمر" للترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر لها مطلع العام المقبل 2024، ليكون بذلك المرشح المحتمل رقم 4 بعد رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة وفؤاد بدرواي القيادي بالحزب، إضافة إلى أحمد طنطاوي.

قرار الدفع بـ حازم عمر بانتخابات الرئاسة، جاء بعد قرار الهيئة العيا لحزب الشعب الجمهوري، قبل نحو يومين، بالدفع بمرشح بالانتخابات، قبل أن يعلن الحزب رسميا اليوم عن اسم حازم عمر.

من هو حازم عمر

ويشغل حازم عمر عدة مناصب سياسية، والتي من بينها منصب رئيس حزب الشعب الجمهوري، إضافة إلى شغل عضوية مجلس الشيوخ بعدما نال ثقة الرئيس السيسي وعين في عام 2020، ضمن 100 عضوا تم تعيينهم.

وداخل مجلس الشيوخ، يشغل الدكتور حازم عمر منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والتي تختص بمناقشة ملفات مهمة من بينها معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة وغيرها من الاتفاقات والمعاهدات الدولية التى تحال إليها، بالاشتراك مع اللجنة أو اللجان المختصة ودراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الدولية والسياسة الخارجية للدولة وشئون جامعة الدول العربية ومنظماتها والاتحاد الإفريقى زالمؤتمرات الدولية.

إضافة إلى اختصاصات أخرى تتعلق بالعلاقات الدولية والتشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسى والقنصلى وشئون المصريين المقيمين فى الخارج ووغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالشئون الخارجية، وشئون الهجرة والمصريين فى الخارج.

وبعيدًا عن الحياة السياسية، يشغل حازم عمر منصب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب شركة فيال مورا للتنمية السياحة.

الدفع بحازم عمر في انتخابات الرئاسة

وكان حزب الشعب الجمهوري قد اعتمد اعتماد الأمانة العامة المؤرخ في الخامس من يوليو من عام ٢٠٢٣ بنتيجة فرز الأصوات للاقتراع السري لقيادات الحزب التنظيمية والبرلمانية بأغلبية الأصوات التي وافقت على الدفع بمرشح رئاسي من الحزب للمنافسة على منصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية التعددية الخامسة لجمهورية مصر العربية وتفويض الهيئة العليا في اختيار المرشح .  

وكلف حزب الشعل الجمهوري، اليوم السبت، حازم محمد سليمان عمر،  رئيس الحزب ورئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والافريقية بمجلس الشيوخ، بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية التعددية الخامسة لجمهورية مصر العربية، مرشحا حصريا عن حزب الشعب الجمهوري و مستوفيا للشروط الواردة بالمواد ١٤١، ١٤٢ بالفرع الأول من الفصل الثاني من الدستور.

تابع موقع تحيا مصر علي