عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: إسقاط صاروخ كروز استهدف شبه جزيرة القرم

تحيا مصر

أعلن سيرجي أكسيونوف الحاكم الذي عينته روسيا في شبه جزيرة القرم، اليوم الأحد، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت صاروخ كروز قرب مدينة كيرتش.

تحيا مصر 

استهداف شبه جزيرة القرم بصاروخ كروز

وأضاف حاكم الجزيرة أن الواقعة لم تتسبب في أضرار أو إصابات، دون أن يحدد موقع انطلاق الصاروخ.

ويأتي هذا لاستهداف بعد إعلان  أوكرانيا بالوقوف وراء تفجير جسر القرم ، الذي تزامن وقتها مع عيد ميلاد الرئيس فلاديمير بوتين. 

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، آنا ماليار أنه :" منذ 273 يوما، تم توجيه ضربة أولى لجسر القرم من أجل تعطيل الخدمات اللوجستية للروس".

ومن ناحية أخرى، صرح ألكسندر باستريكين، رئيس لجنة التحقيق الروسية، لوكالة سبوتنيك الروسية أنه: "تم تأكيد الرواية حول تنظيم وتخطيط عمل إرهابي على جسر القرم من قبل الخدمات الخاصة الأوكرانية خلال التحقيق". 

وأضاف أنه من بين المشاركين في الجريمة مواطنون من أوكرانيا وروسيا وأرمينيا وجورجيا، مؤكدا أنه "من بينهم المدعى عليهم الذين وفروا قناة عبور لنقل البضائع المختلفة إلى أراضي روسيا بهدف نقل شاحنة ملغومة فيما بعد عبر حدود الدولة"، موضحاً أنه تم إلقاء القبض على ثمانية أشخاص من أصل 12.

وأشار باستريكين إلى إنه تم التحقيق مع المعتقلين، مؤكدا أنه وكجزء من القضية الجنائية تم الاستعانة بخبرة فنية لدراسة وضع المتفجرة وآلية عملها وتفجيرها. 

روسيا تدعو حلف الناتو لمناقشة ملف محطة زابوروجيا في قمة فيلنيوس 

وفي سياق آخر، طالبت روسيا من قادة حلف الناتو بمناقشة ملف محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية في قمة فيلنيوس المقرر عقدها في الفترة بين 11 و 12 يوليو الجاري. 

وقالت  المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إنه يتعين على زعماء حلف الناتو مناقشة وضع محطة زابوروجيا النووية في أوكرانيا في قمتهم المزمعة هذا الأسبوع.

واتهمت زاخاروفا أوكرانيا "بإلحاق ضرر ممنهج" بمحطة زابوروجيا النووية وقالت "ينبغي أن يكون اهتمام قمة حلف الأطلسي الرئيسي بهذا الأمر" في إشارة لمحطة زابوروجيا.

تابع موقع تحيا مصر علي