عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يوافق على مشروع قانون التحالف الوطني في المجموع.. ونواب التنسيقية: يدعم وصول الدعم لمُستحقيه.. ويؤكدون: العمل الأهلي لم يعد رفاهية «صور وفيديو»

تحيا مصر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مجموع مواد مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي المقدم من  النائب طارق رضوان (وأكثر من عشر عدد الأعضاء).

وخلال المناقشات، أكد نواب التنسيقية، أن مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، يعد نقلة نوعية في تاريخ العمل الأهلي في الدولة المصرية، كما أنه يعتبر أحد آليات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

قال النائب أحمد فتحى وكيل لجنة التضامن الإجتماعي بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ومقرر لجنة الشباب بالحوار الوطني، إن لدينا مؤسسات مجتمع مدني قوية تعمل على كل الملفات التي تهم كل مواطن مصري.

وأشار نائب التنسيقية، إلى أن عدم التنسيق بين المؤسسات من أهم المشكلات التي نواجهها في مصر، مشيدًا بإعلان الرئيس السيسي لعام 2022 بأنه عام المجتمع المدني، حيث أن هذا الأمر سلط الضوء على أهمية المجتمع المدني وزاد من أهميته.

وتابع:" وخرج من هذا العام التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، فكان من عاشر المستحيلات أن تقول وتتحدث كل مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني عن نشاطها وأهم ما يمكن أن تقدمه في المحافظات المختلفة، وأصبح الآن هذا الأمر ممكنًا وهو أمر محمود جدًا".

واستكمل:" لابد دعم هذا التحالف بأن يكون له التشريع الخاص به بما يسمح له التواصل مع أي وزارة أو أن يكون مكاتب مختلفة على مستوى الدول الأجنبية، شاكرًا النائب طارق رضوان على تقديمه لهذا مشروع القانون، أعلن موافقته من حيث المبدأ على القانون المقدم".

وقدمت النائبة هيام الطباخ عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب  والسياسيين، الشكر للجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، حقوق الإنسان، والخطة والموازنة عــن مشروع قانون مقدم من السيد النائب طارق رضوان و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

تجربة فريدة وحقيقية لدعم العمل الأهلي في الدولة المصرية

وأكدت النائبة هيام الطباخ، أن مشروع القانون فكرة طال انتظارها، كما أنه تجربة فريدة وحقيقية لدعم العمل الأهلي في الدولة المصرية، معقبة:" توحيد الصف بين ما يتم داخل  هذا القانون وتشكيل الفكر الاستثماري الذي سنراه الفترة القادمة في العمل الأهلي هو شيء محمود، ونتوقع انجاز كبير، ونتوقع أن يكون هناك حصر حقيقي للأسر الأكثر احتياجا".

وتابعت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: ننتظر مشروعات تنموية حقيقية داخل كل شبر على أرض الدولة المصرية، معلنة موافقتها على مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي.

كما قدم النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الشكر للجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، حقوق الإنسان، والخطة والموازنة عــن مشروع قانون مقدم من النائب طارق رضوان و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

مشروع قانون التحالف الوطني يعد نقلة نوعية في تاريخ العمل الأهلي

وأكد النائب محمد إسماعيل، أن مشروع قانون التحالف الوطني يعد نقلة نوعية في تاريخ العمل الأهلي في الدولة المصرية،معقبا:"التحالف الوطني منذ إنشائه في مارس 2022 المجهودات التي قام بها على أرض الواقع جعلت التحالف أحد أركان المثلث الذهبي للتنمية.

وأضاف: مشروع القانون يعد أحد آليات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، معقبا:" كما أن مشروع القانون في ضوابطه يحقق عدم اهدار الموارد وتوحيد الجهود وتوزيع عائد الموارد للمستحقين، مشروع القانون سيساهم في وجود قاعدة بيانات للأكثر احتياجا".

وأكد النائب عمرو درويش، أن مشروع قانون التحالف الوطني غاية في الأهمية، لافتا أنه في فترة طويلة كان يمر العمل الأهلي في مصر بفترات متقلبة.

وتابع أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: لكن في الفترة الحالية من المهم أن يخرج هذا القانون للنور حتى يصل الدعم لمستحقيه ونستطيع أن نرى ترسيخ وعمل أهلي منضبط تتوفر فيه جميع المنظمات العاملة في هذا المجال، معلنا موافقته على مشروع القانون.

وقال النائب عماد خليل، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن عادة ما يكون هناك تساؤل مهم، وهو أين دور المجتمع المدني في كل القضايا وخدمة المواطنين؟؟.

وأشار خليل، إلى أن مشروع القانون المقدم يأتي للرد على هذا التساؤل وأيضًا يعمق فكرة التطوع في المجتمع المدني، مشيرًا إلى أن التحالف الوطني كان له دور كبير في تقديم الرعاية الصحية والعمل التنموي وتقديم العديد في المبادرات وتخطي الظروف الاقتصادية الصعبة لاسيما في شهر رمضان الماضي.

وتابع:" سيكون للتحالف دور كبير في خدمة المجتمع المصري لاسيما في ظل تشريع، معلنًا موافقته على مشروع القانون من حيث المبدأ".

وقال النائب أحمد مقلد، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مشروع قانون بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، من أهم القوانين التي يتم مناقشتها في دور الانعقاد الحالي.

العمل الأهلي للدولة المصرية ليس برفاهية

وأشار مقلد، إلى أن العمل الأهلي للدولة المصرية ليس برفاهية، مؤكدًا أن تكثيف الجهود بين مؤسسات العمل الأهلي أصبح ضرورة ملحة لزيادة عدد المستفيدين من العمل الأهلي في كافة أوجهه.

وتابع:" بشكر النائب طارق رضوان ولجنة التضامن الاجتماعي على تقديم هذا المشروع، معلنًا موافقته علي من حيث المبدأ".

تابع موقع تحيا مصر علي