عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في 3 حلقات.. رولا صبحي تبرز جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي وكيف يخدم المواطنين الأكثر احتياجا

تحيا مصر

قدمت رولا صبحى رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملاك الخيرية، مجموعة من الحلقات، عبر تلفزيون "تحيا مصر"، تحدثت خلالها عن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بالتزامن مع مشروع قانون التحالف الذي وافق عليه مجلس النواب، خلال جلسته العامة، اليوم الإثنين.

واستعرضت "صبحي" تاريخ العمل الأهلي في مصر حتى تم إطلاق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسلطت الضوء على أهداف التحالف، وكيف تنعكس أعماله على المواطن البسيط والأسر الأكثر احتياجًا؟.

كما سلطت رولا صبحي الضوء على الإنجازات التي قام بها التحالف من خلال إطلاق العديد من المبادرات التي جاءت تحت رعاية رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعلى رأسها مبادرة "كتف في كتف".

نشأت التحالف الوطني للعمل الأهلي

وقالت إن العمل الأهلي في مصر بدأ قبل حوالي 200 عامًا، وإلى الآن وصلنا لـ 52 ألف جمعية مشهرة، إلا أنه لم يكن لدينا آلية تنسيق بين منظمات المدتمع المدني، لا في رسم السياسة العامة ولا قاعدة بيانات ولا توصيل الدعم، مما يؤدي إلى إهدار كبير في موارد الدولة، لغياب قاعدة بيانات تعمل من خلالها.

أشارت رولا صبحي إلى أن التحالف نجح في توحيد جهود العمل الأهلي تحت مظلة واحدة، واستطاع من بداية تدشينه ضم 32 منظمة مجتمع مدني من رواد العمل المجتمع المدني في مصر، وكان أبرز المنضمين للتحالف الوطني، هو الاتحاد العام للمؤسسات والجمعيات الأهلية، الذي يجمع بتحت مظلته 30 اتحاد نوعي، و27 اتحاد إقليمي.

وقالت رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملاك الخيرية: "لما بقينا أكثر من 32 جمعية تحت مظلة التحالف الوطني، أصبح لدينا متطوعين بعدد كبير للغاية، فنجح التحالف أن يمتلك أكثر من 250 ألف متطوع من داخل المؤسسات تحت مظلة التحالف، وهذا كان تجربة فريدة لوجود كم هائل من المتطوعين".

التحالف الوطني.. فكرة الرئيس السيسي تحمل الخير لمصر

وخلال الحقة الثانية، استعرضت فكرة إطلاق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد إطلاق الرئيس عام 2022 عاما للمجتمع المدني، والذي كان أول استجابة لتجمع مؤسسات المجتمع المدني، للوصول إلى أهداف التنمية، فكانت التجربة فريدة من ذاتها، بأن كل المجتمع الأهلي ورواده تجمعوا تحت مظلة واحدة لتعزيز وإثراء العمل الأهلي والمجتمعي في مصر.

وأشارت إلى أن التحالف هو تجمع من مجموعة من المؤسسات والجمعيات من المجتمع المدني، يعزز الشراكة الاستراتيجية بين منظمات المجتمع المدني، تكاملا مع جهود الحكومة والدولة للوصول إلى أهداف التنمية، ووصل الدعم لمستحقية.

إنجازات التحالف الوطني للعمل الأهلي

وخلال الحلقة الثالثة، استعرضت بعض الإنجازات التي حققها التحالق الوطني للعمل الأهلي التنموي منذ تدشينه.

وقالت إن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي قدم إنجازات لمست المواطن في الشارع واستشعرت مشاكله، من خلال قوافل طبية "ستر وعافية" التي جابت محافظات مصر، إضافة إلى مبادرة "ازرع" لتسجيع الزراعة في مصر، فضلا عن إطلاق أكبر ملتقيات لتوظيف الشباب وتوفير فرص عمل لهم، ومساعدة كم كبير من العرائس كما قام بعمل مسابقات وتحفيظ قرآن للوافدين.

وشددت على أن إنجازات التحالف لا حصر لها، مشيرة إلى أن مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي الجديد سيعزز من العمل الأهلي بشكل أكبر.

تابع موقع تحيا مصر علي