عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قرار عاجل من البرلمان الكويتي بعد حادثة حرق القرآن في السويد

البرلمان الكويتي
البرلمان الكويتي

أصدر مجلس النواب الكويتي عدد من التوصيات ضد الدول التي تسمح بالتعدي على القرآن، من بينها منع بيع السلع التي تصنعها دول تسمح بإهانة المصحف الشريف، ويأتي هذا القرار بعد واقعة حرق نسخة من القرآن في السويد من قبل لاجئ عراقي يدعى سلوان موميكا حصل على ترخيص من السلطات السويدية للقيام بهذا العمل المتعصب، والتي تعتبره السويد حرية تعبير ونوع من أنواع الديمقراطية. 

تحيا مصر 

البرلمان الكويتي يوصي بمنع بيع سلع الدول التي تسمح بالتعدي على القرآن 

ووجه البرلمان الكويتي وزارة التجارة بمنع التصدير إلى الدول التي تسمح بالتعدي على ثوابت الدين الإسلامي وتحمي المعتدين. 

وطالب نواب بسن تشريع دولي لتجريم المساس بالمقدسات الإسلامية، مؤكدين رفضهم القاطع للمساس بالأديان والمقدسات، وضرورة اتخاذ الدول الإسلامية لإجراءات تجارية واقتصادية حاسمة ضد من ينتهك المقدسات الإسلامية.

وجاء ذلك خلال مناقشة مجلس الامة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء طلبا نيابيا بشأن التعرض لمقدسات ديننا الإسلامي والعداء السافر على حرق المصحف الشريف في السويد وتداعيته والوقوف وقفة جادة تجاه هذا التعرض، انتهاء الى اقرار عدد من التوصيات النيابية في هذا الشأن.

وفي سياق ذاته، أعرب نائب رئيس مجلس الأمة محمد المطير عن شكره لي ولي العهد بشان ما استعرضه خلال لقائه مع أعضاء مكتب المجلس من جهود وتحركات دبلوماسية بشأن القضية وتأكيد تبني الكويت القوانين التي تجرم هذا الفعل خلال المؤتمرات الدولية المقبلة" .

هذا و أوضح أمين سر مجلس الأمة د. مبارك الطشه أن الإساءات المتكررة لا علاقة لها بالحرية فهي تحمل رسائل الكراهية والتعصب ضد الإسلام ولكنها لن تنقص من مكانة القرآن لدى المسلمين، مضيفا " اننا لا نقبل أن نقف موقف المتفرج تجاه هذه التصرفات". 

وثمن مراقب مجلس الأمة د. محمد الحويلة موقف الكويت في التصدي لهذه الإساءات مؤكدا ان هذا ليس غريبا على الكويت قيادة وشعبا".

وطالب الحويلة بأن يكون لكل البرلمانات العربية والإسلامية والدولية موقف حازم تجاه الاستفزاز لمشاعر المسلمين والتشديد على عدم تكرار هذا التصرف الجبان

البرلمان الكويتي يدعو إلى عقد قمة إسلامية 

من جهته طالب النائب حمدان العازمي وزارة الخارجية بالدعوة إلى قمة إسلامية واتخاذ إجراءات تتناسب مع حجم الحدث، مضيفا إن الاكتفاء ببيانات الشجب والاستنكار ما هي إلا محاولات لإبراء الذمة.

وأعرب النائب هاني شمس عن الفخر بالتفاعل الشعبي والحكومي تجاه هذا التعدي السافر ، مطالبا وزارة التربية بزيادة الحصص والمواد المتعلقة بالقرآن الكريم وغرس مفاهيمه ، وقيام وزارة الإعلام بدورها في تبيان سماحة القرآن الكريم ونشر تعاليمه.

وفي سياق متصل، دعا النائب مرزوق الغانم رئيس المجلس إلى مخاطبة رئيس البرلمان السويدي مباشرة وإصدار بيان من المجلس على قدر الحدث والعمل على سن تشريعات في الدول الغربية تضمن احترام القرآن الكريم كما نحترم دياناتهم

من ناحيته أشاد النائب محمد هايف بدور رئيس الحكومة ووزير الخارجية في التفاعل مع هذه الحادثة .

مطالبات برلمانية بسحب سفير الكويت من السويد

وأضاف إنه يفترض سحب السفير الكويتي من السويد وتفعيل دور منظمة المؤتمر الإسلامي المكونة من 57 دولة والعمل على تشريع قوانين لتجريم المساس بثوابتنا الإسلامية

توصيات البرلمان الكويتي ضد كل من يتعدى على القرآن 

وانتهى المجلس بعد غلق إلى إقرار عدد من التوصيات

1- أن تقوم وزارة الخارجية بدورها في المحافل الدولية من الاستنكار وطلب تقديم قانون يجرم من يتعدى على الدين الإسلامي وخاصة على (الرب - والرسل - والقرآن).

2- وضع قانون دولي يسمح برفع دعوى قضائية في المحاكم الدولية ضد كل من يسب الرب أو أحد من الرُسل أو يتعدى على القرآن.

3- تطلب من الدول عدم السماح قبول طلب اللجوء السياسي في دولها لمن يسب الدين والرب والرُسل والقرآن.

4- إصدار وزارة التجارة قرار يعمم على الأسواق والمجمعات والمراكز التجارية بمنع بيع سلع الدول التي تسمح بسب الإسلام والتعدي على القرآن.

5- منع التصدير الى الدول التي تسمح بالتعدي على ثوابت الدين الإسلامي وتعتبر هذا من الحرية الشخصية وتحمي الأشخاص المتعدين.

6- على الوزارة أخذ إجراءات صارمة ضد من يبيع سلع الدول التي تم حظر سلعها بسبب حمايتها وسماحها بسبب الإسلام والتعدي على القرآن.

تابع موقع تحيا مصر علي