عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار وزير الصحة يستعرض مزايا تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية

الدكتور عمرو حسن
الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة

استعرض الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين طريقة تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية.

وقال "حسن"، في تصريحات له، إن تركيب اللولب، يتم بعد ولادة الطفل والمشيمة أثناء العملية القيصرية وقبل إغلاق البطن حيث يتم وضع اللولب داخل تجويف الرحم، مشيرًا إلى أن تركيبه يستغرق حوالي دقيقة واحدة فقط تحت تأثير تخدير العملية وبدون ألم.

تركيب اللولب والولادة القيصرية

وأشار مستشار وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، إلى أنه لا توجد حاجة لإجراء منفصل لتركيب اللولب، مما يقلل المضاعفات ويعطي الأم وقتًا للتعافي بعد عملية القيصرية.

واستعرض "حسن" مزايا تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية، مشيرًا إلى أنه يعد خيارًا جيدًا وآمنًا لتأجيل الحمل طبقا لمعايير اللياقة الطبية التي اقرتها منظمة الصحة العالمية (تركيب اللولب النحاسي أثناء الولادة القيصرية فئة 1 من معايير اللياقة الطبية حيث يمكنها استخدام الوسيلة بأمان).

مزايا تركيب اللولب

ونوه بأن الدراسات أظهرت فوائد عديدة لهذه الطريقة بما في ذلك:

1- الفعالية: يعد اللولب النحاسي وسيلة فعالة لمنع الحمل لما يصل إلى 10 أعوام.

2- الأمان: يعتبر تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية إجراء آمنًا تمامًا. 

3- الراحة: لا تتطلب هذه الطريقة عملية منفصلة لتركيب اللولب مما يوفر الوقت والجهد وايضا كون السيدة تحت التخدير يجعل العملية بدون ألم.
4-  منع الحمل غير المرغوب فيه: يقلل اللولب من احتمال الحمل غير المخطط له في فترة ما بعد الولادة، وطبقا لنتائج المسح الصحي للأسرة المصرية ٢٠٢١، ٢٠ % من الحمل غير مرغوب فيه (من كل خمس اطفال مولودين، طفل غير مرغوب فيه) وإن معدل وفيات الأطفال دون الخامسة المولودين بعد فترة مباعدة أقل من سنتين 7 أضعاف معدل وفيات الأطفال المولودين بعد فترة مباعدة 4 سنوات أو أكثر ).

5- آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. 

6- يمكن لمعظم السيدات استخدام اللولب، ولذلك فإن مناقشة الموضوع مع الطبيب أثناء متابعة الحمل أو قبل الولادة القيصرية أمر ضروري لاتخاذ قرار مدروس (يتم تركيب اللولب بعد تقديم المشورة وشرح المزايا، المخاطر، الموانع والبدائل الأخرى المتاحة والحصول على إقرار بالموافقة).

واختتم بالتأكيد على أن تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية يوفر خيار منع حمل فعال وآمن وغير مكلف للنساء اللواتي يخططن لتأجيل الحمل. 

تابع موقع تحيا مصر علي