عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ريشي سوناك يخبر زيلينسكي أن أوكرانيا "تنتمي" إلى الناتو في محادثات قمة حلف الناتو

تحيا مصر

أخبر ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا، فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوركرانيا، أنها "تنتمي" إلى الناتو اليوم في إطار المحادثات في قمة التحالف العسكري، عندما استقبل رئيس الوزراء ورئيس أوكرانيا بعضهما البعض بحرارة في التجمع في "فيلنيوس".

وقدم "سوناك" مؤشرا قويا آخر على دعم كييف لتصبح عضوا كاملا في حلف الناتو، وذلك على الرغم من التوترات مع الولايات المتحدة والدول الأخرى بشأن الفكرة.

زيلينسكي يشعر بالإحباط من إحجام أعضاء الناتو عن الإتفاق علي جدول زمني لقبول أوكرانيا بالحلف

جدير بالذكر أن "زيلينسكي" شعر بالإحباط بسبب إحجام الأعضاء الحاليين البالغ عددهم 31 عن الاتفاق على جدول زمني لقبول أوكرانيا.

وقال إنه من "السخف" إصرار الناتو على أنه لا تزال هناك "شروط" عسكرية وديمقراطية يجب تلبيتها قبل أن يتمكن من الانضمام بعد انتهاء الصراع مع موسكو.

وقال السيد "سوناك"، وهو يحتضن "زيلينسكي" في العاصمة الليتوانية هذا الصباح : "من الجيد أن أراك هنا في الناتو حيث تنتمي".

ورد "زيلينسكي" بأنه حريص على دفع المحادثات بشأن الضمانات الأمنية لشعبه، وأكد له "سوناك" أنه تم إحراز "تقدم حقيقي" في هذا الصدد.

 

رئيس وزراء بريطانيا يري مكان أوكرانيا في حلف الناتو

وكان قد صرح رئيس الوزراء البريطاني باستمرار أنه يرى مكان أوكرانيا في الناتو، لكن طريقها إلى الدخول أثبت أنه نقطة شائكة بين الحلفاء في "فيلنيوس".

وكان "سوناك" يعمل خلف الكواليس لتقديم إتفاقية دفاعية وإقتصادية متعددة الأطراف غير تابعة لحلف الناتو لأوكرانيا لمنحها دعمًا طويل الأمد ضد العدوان الروسي الحالي والمستقبلي.

اتفاق من الممكن أن يعيد السلام الي اوروبا

ومن المقرر أن يوقع جميع أعضاء مجموعة السبع المكونة من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وكندا، الإتفاق مع أوكرانيا، والذي قال رئيس الوزراء إنه من المحتمل أن "يعيد السلام إلى أوروبا" .

بالإضافة إلى إجراء محادثات مع السيد سوناك ، التقى الزعيم الأوكراني أيضًا برؤساء دول مجموعة السبع ، بمن فيهم المستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وخلال المبادلات الافتتاحية للاجتماع ، أشاد "سوناك" بجهود القوات المسلحة الأوكرانية في صد القوات الغازية لموسكو ، قائلا ل"زيلينسكي" : 'ما يفعله جنودك على الخطوط الأمامية ، إنه مصدر إلهام للجميع.

وقال زيلينسكي إن المهمات التدريبية في المملكة المتحدة كانت "مهمة للغاية" ، وأضاف السيد سوناك أنه من الواضح أن التدريبات "تم استخدامها بشكل جيد".

واقترح السيد سوناك أن يلتقي الزوجان دون حضور مساعديه ، حيث وافق الرئيس الأوكراني على أنه يجب أن يكون هناك "اثنان فقط" منهم في الغرفة.

في السابق كان يُنظر إلى ذلك على أنه غير معتاد ، لكن أصبح من التكتيكات المعتادة لدى سوناك في الأشهر الأخيرة للقاء حلفائه على أساس فردي.

قال زيلينسكي إنه حريص على دفع المحادثات بشأن الضمانات الأمنية لشعبه ، وأكد له السيد سوناك أن "تقدمًا حقيقيًا" قد تم إحرازه في هذا الصدد.

تابع موقع تحيا مصر علي