عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باحث سياسي سوداني: السودانيون يعلقون آمالا كبيرة على قمة دول الجوار بالقاهرة

تحيا مصر

قال مجدي عبد العزيز، الكاتب والباحث السياسي السوداني، إن هناك ترحيبًا رسميا وشعبيا من الجانب السوداني بدعوة مصر لـ قمة دول جوار السودان، ونحن كمراقبين نتحسس تلك الاتجاهات بشكل قوي جدا، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية السودانية ليست علاقة عادية وإنما علاقة مصير.

وأضاف "عبد العزيز"، في مداخلة هاتفية لـ قناة القاهرة الإخبارية، أن الموقف المصري يقف على أساس منطقي قوي، وهو ما حوته الدعوة لقمة دول الجوار السوداني، المنعقدة غدا بالقاهرة، مشيرًا إلى أن تلك القمة تختلف عن غيرها من المبادرات، وهو احترام مصر لإرادة الشعب السوادني، إضافة إلى محاولة صياغة مصر رؤية مشتركة لدول الجوار لوقف إطلاق النار بشكل شامل.

باحث سياسي سوداني: السودانيون يعلقون آمالا كبيرة على قمة دول جوار السودان بالقاهرة

وأوضح الكاتب والباحث السياسي السوداني، أن من أهم النقاط في رؤية قمة دول جوار السودان، هو عدم السماح بالتدخل الخارجي في الشأن السوداني، لأن هذه التدخل ربما يحمل معه كثير من الغرض وخدمة أجندات أخرى غير مصلحة السودان، التي تبلورت في الدعوة المصرية لقمة دول الجوار.

وأشار إلى أنه من المحددات أن هناك وجوب للحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، والتأكيد على أن تلك الأزمة تخص مواطني السودان، لكن التنسيق مع دول الجوار المباشر والمتأثر بهذه الحرب، هو ما سيحدث وقف للصراع السوداني.

وأوضح أن تأثير الحرب في السودان على دول الجوار دافع للتفاعل والتجاوب مع تلك المبادرة الحميدة من الجانب المصري، وبالنسبة للسودان هناك تصريح رسمي من الجانب السوداني بالنظرة بإيجابية لتلك القمة التي دعت إليها مصر، حتى وإن كان بعض المستشارين لقائد الميلشيا قد تحدث بإيجابية عن الدور المصري في السودان، وهذا أمر جيد.

باحث سياسي سوداني: علاقة مصر والسودان مصيرية

وأكد مجدي عبد العزيز، الكاتب والباحث السياسي السوداني أن قمة القاهرة ستحدث الاختراق المطلوب، وهناك أمل كبير في هذه القمة يوم غدا.

تابع موقع تحيا مصر علي