عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممرضة بعد أن هاجمتها سمكة قرش.. محظوظة لأنني ما زلت على قيد الحياة

تحيا مصر

لحظة تم فيها إعادة سائحة أمريكية إلى الميناء في جزر "غالاباغوس" بعد هجوم سمكة قرش مروع تركها بحاجة إلى أكثر من 100 غرزة في ساقها.

كانت الممرضة "ديليا يريارت" من سان خوسيه تغوص في عطلة عندما تعرضت للهجوم والذي ادي الي حاجتها إلى خمسة إصلاحات للأوتاربقدمها، وأكثر من 100 عملية جراحية، و "ربما بضع عمليات جراحية أخرى".

الضحية لم تشعر بالعضة ولاحظت الدماء في الماء

وووصفت انها لم تشعر بالعضة، و إنها كانت عائدة إلى الشاطئ عندما لاحظت الدم حولها في الماء وأدركت أنها مصابة : "أفترض أنه نظرًا لأنها كانت سريعة جدًا، لم يكن لدى عقلي الوقت لتسجيل الألم".

وشوهدت ديليا بعد الهجوم على زورق ولف ساقها المصاب، و تم نقلها على الفور إلى مستشفى "ريبوبليكا ديل إكوادور" في جزيرة "سانتا كروز" وتم علاجها، حيث عانت "ديليا" من خمس تمزقات في أوتار قدمها، واحتاجت إلى أكثر من 100 غرزة في ساقها، بالاضافة الي انها إنها فقدت بعض الأنسجة التي تتطلب ترقيعًا لإصلاحها، ويقدر الأطباء أن عملية شفائها ستستغرق عدة أشهر.

و قال زملاء "ديليا" :"انها لم تكن ممرضة متفانية فحسب، بل كانت أيضًا أمًا وحيدة محبة عملت بلا كلل لإعالة أسرتها" ، ودعوا الآخرين لإظهار امتنانهم لعملها و "مساعدتها خلال هذا الوقت الصعب".

وشهد العام الماضي أكثر من 70 هجمة لأسماك القرش في أنحاء مختلفة من العالم، وقتل 3 أشخاص بهذه الهجمات في كل من أستراليا وجنوب إفريقيا.

نصائح عن كيفية تجنب هجمات القرش عند السباحة وممارسة الرياضات المائية في البحار والمحيطات :

1- لا تقلد مظهر الأسماكيحذ الخبراء السباحين والغواصين من عدم ارتداء المجوهرات والساعات والعناصر التي تعكس الضوء، فأسماك القرش تعتقد أن الضوء المنعكس صادر عن حراشف الأسماك التي تتغذى عليها.
وحتى الملابس الزاهية والملونة يمكن أن تشكل عامل جذب للأسماك المتوحشة، حيث أن القرش يرى جميع الأشياء باللونين الأبيض والأسود ويميز التناقض في الألوان، وهذا يعني أنه قادر على التمييز بين لون الجلد وبدلة الغوص.

2- استخدم فطرتك السليمةعلى الرغم من أن هذه الأمور قد تبدو بديهية للبعض، إلا أن من الضروري توضيحها، إذ يجب أن تتجنب السباحة إلى جانب الأسماك والمخلوقات البحرية التي يتغذى عليها القرش. وحاول الابتعاد قدر الإمكان عن قوارب الصيد وتجمعات الأسماك التي تشكل طعاماً للطيور البحرية، ففي هذه المناطق يكثر احتمال تواجد أسماك القرش.

3- اسبح خلال النهار وفي الأجواء المستقرةيصعب على أسماك القرش التمييز بين فرائسها والبشر في الظلام، والشيء نفسه ينطبق على المياه العكرة والطقس الغائم، فهذه الأجواء تعيق الرؤيا لدى كل من سمك القرش والسباح، لذلك يفضل السباحة في الأجواء المستقرة وعلى ضوء النهار.

4- ابحث عن مواقع السباحة الآمنةفي البلدان التي تكثر فيها هجمات القرش يجب على المسؤولين توفير معلومات عن الأماكن الآمنة للسباحة. ويجب أيضاً على السابحين الاستفسار والبحث عن أفضل المناطق وأكثرها أمناً، والابتعاد عن المناطق التي سجلت فيها حوادث سابقة.

5- السباحة في مجموعاتحاول دائماً أن تسبح أو تمارس رياضة التزلج على الماء وغيرها من الرياضات المائية مع الأصدقاء، حيث أن أسماك القرش قلما تهاجم المجموعات، وفي حال تعرضت للهجوم ستجد من يقدم لك يد العون.

6- استخدام طارد القرشبدأ السكان في هاواي يستخدمون على نحو متزايد بعض الأجهزة التي ترسل نبضات كهربائية في الماء تبقي القرش بعيداً عن الشواطىء، وتوفر هذه الأجهزة فرصة السباحة بأمان اعتماداً على التكنلوجيا الحديثة.

تابع موقع تحيا مصر علي