عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس النواب يلتقط صور تذكارية بممثل الأغلبية ورؤساء اللجان النوعية بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الثالث للبرلمان..صور

تحيا مصر

حرص رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، على التقاط صور تذكارية بممثل الأغلبية ورؤساء اللجان النوعية بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الثالث للبرلمان.

الرئيس السيسي يعلن فض دور الانعقاد الثالث

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 284 لسنة 2023، بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

فض دور الانعقاد الثالث للنواب
وجاء نص القرار كالتالي:

بعد الاطلاع على الدستور؛ وعلى اللائحة الداخلية لمجلس النواب، الصادرة بالقانون رقن 1 لسنة 2016، وبعد موافقة مجلس النواب، قرار:

المادة الأولى: يفض دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني، لمجلس النواب، اعتبارا من يوم الأربعاء 24 من ذي الحجة 1444هـ، الموافق 12 من يولية سنة 2023.
المادة الثانية: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.

جبالي يعلن فض دور الانعقاد الثالث

وكان قد أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، فض دور الانعقاد الثالث للمجلس، أمس، إعمالا للنصوص القانونية واللائحية، وانتظار قرار رئيس الجمهورية بإعلان قرار الفض في الجريدة الرسمية.

وتنص المادة 115 من الدستور على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

ونصت المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة عقب انتهاء الإجازة البرلمانية، حيث يبدأ العمل في دور الانعقاد من شهر أكتوبر ويستمر حتى يوليو، بحيث يستمر لمدة 9 أشهر بحد أدنى.

تابع موقع تحيا مصر علي