عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مش هنسلق القوانين».. السجيني يتحدث عن سبب تأجيل قانون تقنين أراضي وضع اليد ومخالفات البناء وموعد صدورها

النائب أحمد السجيني
النائب أحمد السجيني

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، سوف  يصدر بشكل مؤكد، هو ومشروع قانون تقنين أراضي وضع اليد.

وأضاف "السجيني"، خلال لقاء له ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، أن هناك إشكاليات في قانون وضع اليد، لذلك الحكومة تقجمت بتشريع جديد، والبرلمان كان لديه ملاحظات على هذا التشريع، مشيرًا إلى أن لجنة استرداد الأراضي أيضًا قدمت مقترحات.

«مش هنسلق القوانين».. السجيني يتحدث عن سبب تأجيل قانون تقنين أراضي وضع اليد ومخالفات البناء وموعد صدورها

وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن قانون وضع اليد، لم يصل إلى البرلمان إلا قبل أسبوعين تقريبا من فض دور الانعقاد الثالث، لذلك لم يكن الوقت متاحًا لإصدار التشريع الجديد، قائلا: "مكنش ينفع نسلق مشروع قانون تقنين أراضي وضع اليد.. وفي نفس الوقت نسيب قانون التصالح في مخالفات البناء لدور الانعقاد الرابع، مع أن القانونين مرتبطين ببعضهما".

وأكد النائب أحمد السجيني، أن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، ومشروع قانون تقنين أراضي وضع اليد، سوف يكونان على رأس أجندة البرلمان في دور الانعقاد الرابع، المقرر انطلاقه قبل الخميس الأول لشهر أكتوبر المقبل.

السيسي يعلن فض دور الانعقاد الثالث

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 284 لسنة 2023، بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

وجاء نص القرار كالتالي:

بعد الاطلاع على الدستور؛ وعلى اللائحة الداخلية لمجلس النواب، الصادرة بالقانون رقن 1 لسنة 2016، وبعد موافقة مجلس النواب، قرار:

المادة الأولى: يفض دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني، لمجلس النواب، اعتبارا من يوم الأربعاء 24 من ذي الحجة 1444هـ، الموافق 12 من يولية سنة 2023.

المادة الثانية: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.

جبالي يعلن فض دور الانعقاد الثالث

وكان قد أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، فض دور الانعقاد الثالث للمجلس، أمس، إعمالا للنصوص القانونية واللائحية، وانتظار قرار رئيس الجمهورية بإعلان قرار الفض في الجريدة الرسمية.

وتنص المادة 115 من الدستور على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

تابع موقع تحيا مصر علي