عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبي أحمد: أوجه الشكر للرئيس السيسي على استضافة قمة دول جوار السودان.. وندعو لوقف إطلاق النار

رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي

قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، إنه كان يأمل أن يتم اللقاء من أجل الحديث عن أمور التنمية وليس بدافع  جل صراع ونزاع مسلح بين عناصر بلد إفريقي، مشيرًا إلى أنه في عام 2020 احتفلنا ببداية جديدة للديموقراطية  في السودان، وللأسف تلاشت هذه الفرحة، ونشهد نزاعًا سياسيا عنيفا أدلى لإزهاق العديد من الأرواح والنازحين.

أبي أحمد: أوجه الشكر للرئيس السيسي على استضافة قمة دول جوار السودان

وأضاف "أبي أحمد"، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، أنه يتمنى أن تكون هناك سلطة في السودان تأخذ بزمام الأمور، ولا يجب أن نترك الوضع يتدهور بالسودان، ولا يجب أن نترك النزاع هكذا، مشيرًا إلى أن كل دول الجوار استشعرت الآثار السلبية للصراع السوداني.

ووجه رئيس الوزراء الإثيوبي، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد تلك القمة، كما أعرب عن امتنانه وتقديره للجهود السعودية في الأيام الأولى للنزاع، مؤكدًا أنه لابد وجود ممبرات وقنوات تنجح كل تلك الجهود.

رئيس وزراء إثيوبيا: لا يمكن حل الأزمة السودانية إلا عن طريق التضامن والوحدة

وقال إن أزمة السودان لا يمكن حلها إلا عن طريق التضامن والوحدة، ولابد أن نتخطى التحديات التي نواجهها في بلداننا، وأن نتشارك الدروس المستفدة معها، ولا نساعد بأي شكل من الشكال في إطالة الأزمة.

وشدد رئيس الوزراء الإثيوبي على أن إثيوبيا تدعو لوقف إطلاق النار بشكل فوري ومستدام، وأن يكون هناك حوار يساهم في استقرار السودان، وأن يكون هناك تنظيم لعملية انتقالية للوصول للسلام في السودان، مشيرًا إلى أن إثيوبيا تمثل الآن في مساعدة السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي