عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبة أمريكية تعلن مقاطعة خطاب الرئيس الإسرائيلي أمام الكونجرس

النائبة الأمريكية
النائبة الأمريكية إلهان عمر

أعلنت النائبة الأمريكية الديمقراطية، إلهان عمر، إنها لن تحضر الخطاب الذي سيلقيه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، أمام مجلسي الكونغرس الأمريكي الأسبوع المقبل. موجهة انتقادات لاذعة لحكومة بنيامين نتنياهو. 

تحيا مصر 

وقالت النائبة الأمريكية ذو أصول صومالية في تغريدة على "تويتر": "لا يوجد وسيلة ستجعلني أحضر خطاب الجلسة المشتركة من رئيس دولة حظرتني، وحرمت النائبة رشيدة طليب من القدرة على رؤية جدتها". 

حكومة نتنياهو هي أكثر الحكومات تطرفاً في تاريخ إسرائيل 

وأضافت في التغريدة: "خطاب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج هو نيابة عن أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل ، في وقت تتعهد فيه الحكومة علانية بـ "تحطيم" آمال الفلسطينيين في إقامة دولة - وضع مسمارًا في نعش السلام و حل الدولتين" .

وأشارت في التغريدة: " يأتي خطاب هرتسوج في الوقت الذي يهاجم فيه أعضاء الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة الرئيس بايدن ، قائلين إن إسرائيل 'لم تعد نجمة' على العلم الأمريكي

وتابعت قائلة:" يأتي ذلك أيضًا في الوقت الذي تدفع فيه الحكومة الإسرائيلية إلى التعديلات القضائية ، مما أدى إلى شهور من المظاهرات الجماهيرية ضد الحكومة في جميع أنحاء إسرائيل" .

نائبة أمريكية: هذا العام هو أكثر الأعوام دموية في فلسطين 

مشيرة إلى أن هذا العام كان أكثر الأعوام دموية للفلسطينيين في الضفة الغربية، بعد أكبر توغل إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة منذ عقدين من الزمان، والذي أدى إلى تدمير مجمعات سكنية بالأرض ، وقتل ما لا يقل عن 12 شخصًا.

وأبدت النائبة الديمقراطية قلقها، لافتا إلى أن أمريكا تقدم لإسرائيل ما يقرب من 4 مليارات دولار من المساعدات العسكرية السنوية.

وأشارت إلى قرار صدر عام 2019 بعدم السماح لها وللنائبة رشيدة طليب بالدخول إلى إسرائيل بموجب قانون يسمح للحكومة بمنع دخول دعاة مقاطعة إسرائيل.

وأضافت: "يمكن للولايات المتحدة ويجب عليها استخدام أدواتها الدبلوماسية للتواصل مع الحكومة الإسرائيلية، لكن منح الحكومة الحالية شرف خطاب مشترك يرسل إشارة خاطئة تماما في الوقت الخطأ".

تابع موقع تحيا مصر علي