عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الدولي لكرة القدم يعلن موعد انطلاق دوري السوبر الإفريقي

تحيا مصر

أعلن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن الموعد النهائي لانطلاق بطولة دوري السوبر الإفريقي لكرة القدم إذ تعتبر تلك المسابقة التي تم الكشف عنها قبل أشهر، وسينطلق الدوري الإفريقي لكرة القدم وهو المسمى الجديد لدوري السوبر الإفريقي، كما أكد اليوم رئيس "كاف"، باتريس موتسيبي، وإنفانتينو، يوم 20 أكتوبر المقبل.

تصريحات إنفانتينو

وتحدث إنفانتينو عن البطولة في الكونجرس الإفريقي المقام اليوم، الخميس، في "أبيدجان" في كوت ديفوار على شرف مراسم قرعة تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026، وقال: "ستتكون البطولة من 8 فرق كبيرة وسيتم زيادتها في المستقبل".

كانت من المفترض أن تقام البطولة بمشاركة 24 فريقًا لكن نتيجة إلى الخسائر في ميزانية السنة المالية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بقيمة 15.7 مليون دولار، تم تقليص العدد.

وأضاف: "من دورنا أن نستثمر بشكل أكبر في كرة القدم الإفريقية وخاصة للأندية المحلية، فهذه هي مسئوليتنا وواجبنا، نحن نعمل كفريق واحد من أجل النجاح وتطوير الكرة في القارة".

الفرق المشاركة في النسخة الأولى من الدوري الإفريقي لكرة القدم

كشفت وكالة "رويترز" عن أسماء الأندية المشاركة على النحو التالي:-

الأهلي 

ماميلودي صن داونز

بترو أتلتيكو 

حوريا كوناكري

الوداد البيضاوي

سيمبا

الترجي 

مازيمبي 

وبحسب ما أعلن من قبل أن البطولة ستقام بنفس الوقت مع دوري أبطال إفريقيا ولن تكون بديلة لها، لكن لم يكشف كاف وفيفا عن الجوائز المالية والرعاة حتى الآن.

تصريحات موتسيبي

وتحدث موتسيبي عن البطولة في الكونجرس، وقال: "لقد أدركنا لسنوات عديدة أن لاعبي كرة القدم الآفارقة كانوا من بين الأفضل في العالم، لكن علينا أن نجذب المزيد من الأنظار لنا، للحفاظ على قوتها والزيادة من علامتها التجارية".

نظام التصفيات الجديد

ويتزامن سحب القرعة مع انعقاد الجمعية العادية رقم 45 للاتحاد الأفريقي لكرة القدم التي ستعقد أيضا في أبيدجان، وستقام التصفيات بمشاركة الـ54 منتخبًا إفريقيًا وسيتم تقسيمهم على 9 مجموعات يتأهل منهم أصحاب الصدارة مباشرة إلى المونديال، بينما أصحاب أفضل 4 ممن يحتلون المركز الثاني سيخوضون مباريات ملحق فيما بينهم والفائز منهم سيتأهل للملحق العالمي الذي سيقام تحت إمرة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ويتأهل 16 منتخبًا من أوروبا و9 من إفريقيا و8 من آسيا و6 من أمريكا الشمالية ومثلها من الجنوبية و2 من أوقيانوسيا، بينما يُحسم مقعدين عن طريق الملحق العالمي، وبذلك أصبحت نسخة قطر 2022 آخر نسخة تشهد مشاركة 32 منتخبًا في كأس العالم والتي بدأت لأول مرة منذ فرنسا 1998، وتوج منتخب الأرجنتين بلقب نسخة 2022 بعد الفوز على فرنسا في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

تابع موقع تحيا مصر علي