عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس كينيا: أفريقيا هي القارة المستقبلية للطاقة الخضراء.. وأشكر مصر على نجاحها في استضافة قمة المناخ

رئيس كينيا  ويليام
رئيس كينيا ويليام روتو

قال رئيس جمهورية كينيا ويليام  روتو أن أفريقيا هي القارة المستقبليىة للطاقة الخضراء باعتبار أنها تساهم فى حل المشكلات العالمية، ونواجه تحديتنا ونحن متحدين معاً ونحرزتقدم من خلال العمل المشترك، وجاء ذلك خلال قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي بكينيا بمشاركة الرئيس السيسي.

تحيا مصر

 كينيا: أفريقيا هي القارة المستقبلية للطاقة الخضراء

وأضاف:" نظراً لأهمية الكبري لهذه القمة التزامنا هذا نابع من قرار لدعم الجهود المختلفة المجموعات الاقتصادية المختلفة التى نتجت عنها أنشطة مختلفة"، 

وأشاد بدور مصرعلى نجاحها فى استضافة قمة المناخ 27 وقال :" أشكر الرئيس السيسي  على الانجازات الرائعة التى يقوم بها وعلى نجاحه قمة المناخ فى شرم الشيخ العام الماضي تحت قيادته ..وكانت هذه القمىة أعطت صوت افريقي مثمر وإسهامها فى مواجهة التحدي العالمي وهو التغير المناخي". 

كما شكر رئيس كينيا كل من رئيس جمهورية جيبوتي، ورئيس كونغو الديمقراطية، ورئيس الاتحاد الأفريقي، لافتا خلال كلمته إلى الأزمة السودانية وقال:" نأمل أن تعود السودان الى وضعها الطبيعي". 

وقال رئيس كينيا خلال كلمته أن:" هذه المنطقة الحرة من شأنها أن تخرج الملاييين من الفقر.. ونعمل على تحقيق  الرؤية الافريقية المشتركة 2063" كما أشار إلى ضرورة تعزيز جميع الاصلاحات داخل الاتحاد الافريقي وحشد المزيد من الموارد 

قمة المناخ الأفريقية

وأوضح “روتو” أن:" قمة مناخ 27 كانت نقطة تحول وتأكيد على اسهاما افريقيا فى العمل الدولي وعلينا أن نقوم بعمل افضل فى قمة 28 ونتخذ موقف أكثر قوة ولهذا السببب أن نعي اهتمام الخاص قمة أقريقي المناخ الأولي التي ستعقد فى نيروبي.. علينا نحقق مشاركة قوية فى قمة المناخ الأفريقية .. علينا أن نوحد موقفنا الجماعية فى جميع الأمور مثل الديون وحان الوقت وضع آلية تموليةجديدة".

كما أشار فى كلمته :" لدينا مخزون وفير من الطاقة المتجدد وأكبر مخزون لدينا لتحقيق التنمية فى الطاقة الخضراء وبالعمل مع اشقائنا اخضرار القارة لدينا  لكي نقدم حلول التحضر والصناعة وان نأخذ العالم نحو الصناعة الخضراء.. وأن نضع موقفنا يجب أن يكون لدينا مؤسسات ونمول أنفسنا ونعلم أن من يدفع المال هو من بضع الشروط.".

وانطلقت منذ قليل أعمال الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي بكينيا، وذلك بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي، وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، إلى العاصمة الكينية نيروبي، وذلك للمشاركة في الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي.

تابع موقع تحيا مصر علي