عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من البرلمان بعد ظهور مرض غامض في قنا

النائبة ايرين سعيد
النائبة ايرين سعيد

علقت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على أخبار ظهور مرض غريب في نجع سند بقرية العليقات التابعة لمدينة قوص بمحافظة قنا، بـ "نتابع ما تم تداوله من أخبار عن كثب وننتظر بيان مفصل من وزارة الصحة وتحرك الطب الوقائي بالوزارة لاتخاذ ما يلزم للتعريف بماهية العدوى".

تحيا مصر

ايرين سعيد لتحيا مصر: يجب خروج وزارة الصحة ببيان عن طرق الوقاية  من المرض

وأشارت سعيد في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أهمية خروج وزارة الصحة ببيان يوضح طرق الوقاية  من المرض، وتوعية المواطنين بكيفية التصرف حال الاشتباه بالعدوى.

وتابعت:" لابد من رفع كفاءة المستشفيات بقنا وتوعية الفريق الصحي، باتخاذ ما يلزم من اجراءات الأمن والسلامة لهم، مؤكدة ضرورة وجود بروتوكول واضح يسير عليه أطباء الطوارئ والمختصين".

مرض غريب بقنا 

والجدير بالذكر، أن عددًا من الأهالي في نجع سند بقرية العليقات التابعة لمدينة قوص بمحافظة قنا، فوجئوا بظهور مرض غريب على نحو 200 شخص، وتنوعت أعراضه تنوعت ما بين؛ ارتفاع درجة الحرارة، آلام في المعدة.

إرسال فرق من الطب الوقائي لقنا

وأفادت وزارة الصحة والسكان، أنه تم إرسال فرق من الطب الوقائي، والعلاجي، والترصد الوبائي، لتقصي المعلومات حول الشكوى، وتم سحب عينات من المرضى، وعينات بيئية .

وأضافت الوزارة أنه تم إرسال فرق مكافحة ناقلات الأمراض، وفحص عينات من المياه، وأماكن الصرف الصحي، كما تم حصر أعداد أصحاب الشكاوى المتشابهة، موضحة أن الأعراض لا تشكل نسقا واحدا، وجميعها أعراض تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، ولا تستوجب الحجز في المستشفيات.

أعراض المرض الغامض بقنا

وأوضحت الوزارة، أن الأعراض المتشابهة، تمثلت في ارتفاع درجة الحرارة، وآلام في العظام، وإعياء، وتستمر من 3 إلى 5 أيام، وهي أعراض مشتركة بين كثير من الأمراض الشائعة كالبرد والإنفلونزا، والنزلات المعوية والحمى التي ينتشر الإصابة بها بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وتختفي مع الراحة ومخفضات الحرارة، وشرب السوائل.

تابع موقع تحيا مصر علي