عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتشار مرض غامض بقنا.. وزارة الصحة ترسل فرق الطب الوقائي لترصد الوباء.. ونواب البرلمان: نتابع عن كثب أخر المستجدات وتوعية المواطنين ضرورة

وزير الصحة
وزير الصحة

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الذعر والخوف الشديد، بعدما انتشرت أخبار عن انتشار مرض غامض وغريب في محافظة قنا، وبالرغم من أن أعراض المرض تتشابه كثيرًا مع الأمراض الشائعة كالبرد والإنفلونزا، والنزلات المعوية والحمى، إلا أن الخوف لازال مستمر، لاسيما بعدما عانينا من فيروس كورونا ووفاة الكثير بسببه.

تحيا مصر

بداية انتشار المرض الغامض ووصوله لقنا

بدأ الأمر بانتشار المرض في مدينتي سفاجا والقصير التابعتين لمحافظة البحر الأحمر، وانتقل إلى قرية العليقات في قنا، بعد عودة بعض شباب القرية من رحلة «مصيف» في القصير بعيد الأضحى الماضي، إذا بدأت تظهر عليهم أعراض المرض.

أهم أعراض المرض الغامض بقنا

-ارتفاع درجة الحرارة

-آلام في العظام

-إعياء

-تستمر الأعراض من 3 إلى 5 أيام.

وأصيب حوالي 200 شخص، بالمرض الغريب، وتنوعت أعراضه تنوعت ما بين؛ ارتفاع درجة الحرارة، آلام في المعدة.

وزارة الصحة ترسل فرق من الطب الوقائي لقنا لمتابعة أخر مستجدات المرض الغامض

وأفادت وزارة الصحة والسكان، أنه تم إرسال فرق من الطب الوقائي، والعلاجي، والترصد الوبائي، لتقصي المعلومات حول الشكوى، وتم سحب عينات من المرضى، وعينات بيئية.

وأضافت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد، أنه تم إرسال فرق مكافحة ناقلات الأمراض، وفحص عينات من المياه، وأماكن الصرف الصحي، كما تم حصر أعداد أصحاب الشكاوى المتشابهة، موضحة أن الأعراض لا تشكل نسقًا واحدًا، وجميعها أعراض تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، ولا تستوجب الحجز في المستشفيات.

وأوضحت وزارة الصحة في بيانها أن هذه الأعراض مشتركة بين كثير من الأمراض الشائعة كالبرد والإنفلونزا، والنزلات المعوية والحمى التي ينتشر الإصابة بها بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وتختفي مع الراحة ومخفضات الحرارة، وشرب السوائل.

أول تعليق من البرلمان على انتشار المرض

وعلقت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على أخبار ظهور مرض غريب في نجع سند بقرية العليقات التابعة لمدينة قوص بمحافظة قنا، بـ "نتابع ما تم تداوله من أخبار عن كثب وننتظر بيان مفصل من وزارة الصحة وتحرك الطب الوقائي بالوزارة لإتخاذ ما يلزم للتعريف بماهية العدوى".

وأشارت سعيد في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أهمية خروج وزارة الصحة ببيان يوضح طرق الوقاية  من المرض، وتوعية المواطنين بكيفية التصرف حال الاشتباه بالعدوى.

وتابعت:" لابد من رفع كفاءة المستشفيات بقنا وتوعية الفريق الصحي، باتخاذ ما يلزم من اجراءات الأمن والسلامة لهم، مؤكدة ضرورة وجود بروتوكول واضح يسير عليه أطباء الطوارئ والمختصين".

تعليق نواب قنا على انتشار مرض غامض

ويتابع نواب وأعضاء مجلس النواب عن محافظة قنا، عن كثب أخر مستجدات انتشار المرض الغامض بالمحافظة، موضحين أنه حتى الآن لم يجد جديد سوى ما صرحت به وزارة الصحة في بيانها الأخير،  وأن وزير الصحة سيزور المحافظة غدًا الإثنين، لمزيد من المتابعة ومن ثم سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل.

تحركات وزارة الصحة

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، اتخذت إجراءات عاجلة من أجل مواجهة، المرض الغريب، وأعلنت أنه تم سحب عينات «دم» من 68 مريضًا، إضافة إلى سحب عينات من أحواض الصرف الصحي ومياه الشرب بالقرية، مشيرًا إلى أن المرض حتى الآن غامض.

وحول تشخيص المرض وطبيعته، قالت إن وزارة الصحة الصحة والسكان، يعتمد على ظهور نتيجة تحليل العينات التي تم سحبها.

طريقة العدوى بالمرض الغامض

وحول انتقال المرض الغريب، ذكر مسؤولين بوزارة الصحة والسكان، أن الأعراض لا تنتقل عن طريق الأشخاص، وإنما تنتقل من خلال الحشرات والبعوض وليس من شخص لشخص، مشيرا إلى أن المصابين يتعالجون داخل منازلهم بتركيب المحاليل بسبب بعد المسافة بين القرية والمستشفى المركزي والتي تقدر بمسافة 15 كم.

تابع موقع تحيا مصر علي