عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاقتصاد الروسي تحت مقصلة العقوبات الغربية.. معاقبة 1600 شخص و29 مصرف روسي منذ الغزو.. وبريطانيا تدعو إلى سلام عادل.. وتحذيرات من محو الهوية الأوكرانية

تحيا مصر

أعلن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي بفرض 14 عقوبة جديدة على روسيا بسبب الترحيل القسري لأطفال أوكرانيين إلى روسيا. ويأتي هذا ضمن حزمة جديدة من العقوبات التي تفرضها الدول الغربية ضد روسيا منذ أن شنت العملية العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022. 

تحيا مصر 

بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على روسيا 

وقالت الحكومة البريطانية إنها أضافت لقائمة العقوبات 14 اسماً جديداً يشمل وزيرة الثقافة الروسية أولجا ليوبيموفا ووزير التعليم سيرجي كرافتسوف بموجب العقوبات المفروضة على روسيا.

وذكرت بريطانيا أنها فرضت عقوبات على ليوبيموفا لتقديمها دعماً لسياسات وأعمال ترويجية "تزعزع استقرار أوكرانيا أو تهدد وحدة أراضيها".

وسيواجه المسؤولون الروس تجميد أصول وحظر سفر بعد تورطهم في الترحيل القسري للأطفال الأوكرانيين ونشر دعاية تحرض على الكراهية.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تضع فيه المملكة المتحدة دعمها لأوكرانيا وسعيها لتحقيق السلام على رأس جدول أعمالها خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي التي استمرت لمدة شهر.

وفي اجتماع لمجلس الأمن الدولي اليوم ، سيقف وزير الخارجية إلى جانب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا للدعوة إلى سلام عادل ودائم في البلاد

ويأتي إعلان اليوم قبل خطاب وزير الخارجية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، حيث سيلقي الضوء على التداعيات بعيدة المدى للحرب الروسية ، ويدعو روسيا إلى تجديد مبادرة حبوب البحر الأسود ، ويوضح الحاجة إلى قرار عادل ، سلام دائم في أوكرانيا.

محو الهوية القومية لأوكرانيا 

وذكرت الخارجية البريطانية إن بين التعيينات التي تم الإعلان عنها اليوم المسؤولون الروس كسينيا ميشونوفا ، مفوض حقوق الطفل في منطقة موسكو ، وسيرجي كرافتسوف ، وزير التعليم في روسيا.

وأضافت:" لقد لعب هؤلاء الأفراد دورًا خبيثًا في برنامج الترحيل الروسي المحسوب ، والذي يهدف إلى محو الهوية الثقافية والقومية الأوكرانية. تم ترحيل أكثر من 19000 طفل أوكراني قسراً إلى روسيا أو الأراضي التي تسيطر عليها روسيا مؤقتًا من قبل السلطات الروسية.

ويتم نقل العديد من الأطفال المرحلين إلى شبكة من معسكرات إعادة التعليم في شبه جزيرة القرم التي تم ضمها بشكل غير قانوني والبر الرئيسي لروسيا ، حيث يتعرضون لتعليم أكاديمي وثقافي ووطني وعسكري متمركز حول روسيا.

وتأتي هذه الحزمة الأخيرة من العقوبات ضمن عقوبات فرضتها المملكة المتحدة على مفوضة حقوق الطفل الروسية ماريا لفوفا بيلوفا في يونيو 2022 لتورطها المزعوم في النقل القسري لأطفال أوكرانيين وتبنيهم.

كما تمت معاقبة اثنين من الدعاية الروسية اليوم مسئولين عن نشر دعاية بغيضة تهدف إلى التحريض على العنف والكراهية تجاه أوكرانيا وشعبها ، بما في ذلك أنتون كراسوفسكي ، مقدم برنامج روسيا اليوم السابق ، الذي ادعى على الهواء أنه يجب إغراق الأطفال الأوكرانيين وحرقهم.

بالإضافة إلى ذلك ، تم استهداف أولغا ليوبيموفا ، وزيرة الثقافة الروسية ، لاستخدامها منصبها لدعم سياسات الدولة الروسية الضارة المناهضة لأوكرانيا. 

وقال وزير الخارجية جيمس كليفرلي:"في برنامجه المرعب لترحيل الأطفال القسري ، والدعاية المليئة بالكراهية التي ينفثها أتباعه ، نرى نية بوتين الحقيقية - مسح أوكرانيا من الخريطة" 

وأضاف إن: “عقوبات اليوم تحاسب أولئك الذين يدعمون نظام بوتين ، بما في ذلك أولئك الذين سيرون أوكرانيا مدمرة ، وهويتها الوطنية تتلاشى ، ومستقبلها يمحى”. 

عقوبات غربية قاسية ضد الاقتصاد الروسي 

ونفذت المملكة المتحدة والشركاء الدوليون أشد حزمة عقوبات فُرضت على اقتصاد رئيسي.

وتم معاقبة أكثر من 1600 فرد وكيان منذ بداية الغزو ، بما في ذلك 29 مصرفاً بأصول عالمية تبلغ قيمتها 1 تريليون جنيه إسترليني ، وأكثر من 130 من أفراد بقيمة إجمالية تزيد عن 145 مليار جنيه إسترليني ، وأكثر من 20 مليار جنيه إسترليني من المملكة المتحدة وروسيا.

في وقت لاحق من اليوم ، في نيويورك، سيستخدم وزير الخارجية خطابه خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي برئاسة المملكة المتحدة للدعوة إلى سلام عادل ودائم في أوكرانيا وتسليط الضوء على الترحيل القسري الوحشي لروسيا للأطفال الأوكرانيين.

كما فرضت بريطانيا عقوبات على آخرين، من بينهم كرافتسوف، لمشاركتهم فيما تصفه بأنه "برنامج (الحكومة الروسية) لترحيل الأطفال الأوكرانيين قسرياً وإعادة تعليمهم".

تابع موقع تحيا مصر علي