عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الإمام الحسين» بالقاهرة و«الصحابة» بشرم الشيخ أول مسجدين يحصلان على شهادة ضمان الجودة والاعتماد

مسجد الإمام الحسين
مسجد الإمام الحسين بالقاهرة

اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أول شهادتين في مجال ضمان الجودة والاعتماد في المجال الدعوي من الدرجة الأولى الفئة (أ)، الشهادة الأولى لمسجد الإمام الحسين - رضي الله عنه - بالقاهرة، والثانية لمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء.

شهادة ضمان الجودة والاعتماد

وشهادة ضمان الجودة والاعتماد في المجال الدعوي من الدرجة الأولى الفئة (أ) تُمنح بعد أن يتم تقييم كل ما يتصل بالمسجد مبنى ومعنى من حيث العمارة والصيانة والأداء الدعوي، وعلى أن يتم إعادة تقييم وضع وأداء المساجد التي تحصل على هذه الشهادة كل ثلاث سنوات لمراجعة مدى حفاظها واستمرارها على المستوى التي وصلت إليه.

مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه

افتتاح مسجد الإمام الحسين

جدير بالذكر أن مسجد الإمام الحسين - رضى الله عنه - بالقاهرة، أعيد افتتاحه في أبريل من العام المنصرم 2022 م، وذلك بعد انتهاء أعمال تطويره وتجديده تجديدًا شاملًا.

وشارك في افتتاح مسجد الإمام الحسين - رضى الله عنه - الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، وهو صاحب جهود مقدرة فى ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من مساجد مصر التاريخية، منها أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، ومسجد الإمام الحسين، فضلا عن الأنشطة الخيرية الأخرى المتنوعة لطائفة البهرة في مصر، بالإضافة إلى دعم صندوق "تحيا مصر".

ويأتي تطوير مسجد سيدنا الإمام الحسين - رضى الله عنه - في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة سيدنا الإمام الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب - رضى الله عنهم -، وذلك بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنبًا إلى جنب مع التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها، لتتكامل مع جهود الدولة فى تطوير المواقع الاثرية بالقاهرة الفاطمية والتاريخية. 

مسجد الصحابة

مسجد الصحابة بشرم الشيخ

ووفقًا لما نشرته الهيئة العامة للاستعلامات، فإن مسجد الصحابة هو أحد مساجد مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، وأنشئ بمنطقة السوق التجارى القديم بتكلفة إجمالية بلغت 30 مليون جنيه.

وضع حجر الأساس له فى 10 يناير 2011 وافتتح فى 24 مارس 2017 ليصبح أحد معالم المدينة السياحية ، حيث يحرص الكثير من السائحين على التقاط الصور التذكارية بجانبه لتميز شكله المعمارى على الطراز الإسلامى القديم المميز الذى يجذب انتباه كل من يدخل مدينة شرم الشيخ.

تابع موقع تحيا مصر علي