عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«جولد مان ساكس»: الاقتصاد المصري سيكون ضمن أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2075

تحيا مصر

صدر تقرير عن بنك جولدمان ساكس، توقع أن يحل الاقتصاد المصري ضمن أكبر 10 إقتصادات في العالم بحلول 2075، على أن يحتل المركز السابع عالميا متخطيا بريطانيا وألمانيا والبرازيل.

وذكر التقرير أن الناتج المحلي للاقتصاد المصري سيصل الإجمالي له في عام 2075 إلى 10.4 تريليون دولار متقدماً عن الإقتصاد البرازيلي، الذي من المتوقع أن يبلغ ناتجه المحلي 8.7 تريليون دولار، وكذلك الإقتصاد الألماني، والذي ستبلغ قيمته 8.1 تريليون دولار، و الاقتصاد البريطاني الذي حلّ في المركز الأخير بـإجمالي ناتج محلي يقدر بـ7.6 تريليون دولار.

توقع تحقيق معدلات نمو في خمس قطاعات بالاقتصاد المصري

وتفيد المؤشرات بتوقع تحقيق معدلات نمو مرتفعة في ناتج خمسة قطاعات تشمل، الإتصالات 16,8%، والسياحة 12%، وقناة السويس 11.9%، والتشييد والبناء 6%، والخدمات الصحية 5.2%، وخدمات التعليم 5.1%، والزراعة 4.1%..

وتوقع صندوق النقد الدولى توقع فى تقريره الصادر فى إبريل 2023 أن يبلغ مُعدّل النمو 3.7 عام 2023، كما توقع أن يصل مُعدّل النمو إلى 5% عام 2024.

إصلاحات إقتصادية ساهمت في دفع عجلة الاقتصاد المصري

وأجرت مصر إصلاحات اقتصادية خلال السنوات الأخيرة، لدعم اقتصادها وانطلاقه عبر العمل على أن تحقق الأنشطة الاقتصادية المختلفة من صناعة وسياحة وقناة السويس وتحويلات المغتربين في الخارج، واستثمارات أجنبية مباشرة نموا بنسبة 20% سنويا، مع دعم زيادة مشاركة القطاع الخاص في أعمال التنمية ووصولها إلى 65% خلال العامين الماليين المقبلين.

مؤسسة غولدمان ساكس

 هي مؤسّسة خدمات ماليَّة وإستثماريَّة أمريكيَّة متعددة الجنسيَّات، تُعدّ من أشهر المؤسسات المصرفيَّة في الولايات المتَّحدة والعالم، يقع مقرها في مدينة نيويورك.

 غولدمان ساكس تعمل في أكثر من 30 دولة، ولديها 6 فروع إقليمية، وأكثر من 100 مكتب و 35,000 موظف، ولديها أكثر من 850 مليار دولار أمريكي من إجمالي الأصول.

 المجالات الرئيسية لأعمال المؤسسة هي إدارة الثروات العالميَّة، الخدمات المالية المؤسسيَّة، إدارة الإستثمار، بالإضافة إلى خدمات عمليات الإندماج والإستحواذ، خدمات التأمين، وإدارة الأصول، والوساطات المالية الكبرى لعملائها من الشركات والحكومات والأفراد.

 تشارك المؤسسة أيضًا في صناعة السوق وصفقات الأسهم الخاصة، بالإضافة إلى كونها مُضارب رئيسي في سوق الأوراق المالية التابع للخزانة الأمريكيَّة.

تابع موقع تحيا مصر علي