عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جنوب إفريقيا : بوتين لن يشارك حضوريا في قمة بريكس بقرار مشترك

تحيا مصر

صرحت رئاسة جنوب أفريقيا، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لن يحضر قمة مجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة في جنوب إفريقيا في أغسطس "بإتفاق متبادل".

وقالت الرئاسة الروسية في بيان لها إن وزير خارجيتها "سيرجي لافروف" سيمثل روسيا بدلا من ذلك في "قمة جوهانسبرج" إلى جانب زعماء البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا.

جنوب أفريقيا تواجه معضلة بسبب إستضافة القمة

واجهت جنوب إفريقيا معضلة في إستضافة القمة، لأنها بصفتها عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية، سيكون مطلوبًا نظريًا إلقاء القبض على "بوتين" بسبب الاتهامات الموجهة اليه بإرتكاب جرائم حرب مزعومة إذا كان سيحضر.

حيث أعلن مكتب رئيس جنوب أفريقيا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر قمة "بريكس" في البلاد، وأفاد المكتب بأن هذا قرار مشترك.

وتابع مكتب رئيس جنوب إفريقيا أن الرئيس الروسي "باتفاق متبادل" لن يحضر قمة "بريكس" في الجمهورية، على أن يمثل روسيا في القمة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة توقيف بحق بوتين مارس الماضي

جدير بالذكر أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في مارس الماضي مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي، متهمة إياه بإرتكاب جريمة حرب تتمثل في ترحيل أطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا، وردت موسكو  علي هذه المزاعم إن المذكرة باطلة قانونيا لأن روسيا ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

ولم تخف روسيا برنامجًا جلبت بموجبه آلاف الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا، لكنها تقدمه على أنه حملة إنسانية لحماية الأيتام والأطفال الذين تم التخلي عنهم في منطقة الحرب.

جنوب افريقيا تتعرض لانتقادات من الغرب لكونها صديقة روسيا

وقال الكرملين يوم الأربعاء إن روسيا لم تخبر جنوب إفريقيا أن اعتقال بوتين بموجب مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية سيعني "الحرب".

وقال المتحدث بإسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" للصحفيين ، مع ذلك إن الجميع يفهم دون أن يوضح لهم ذلك ما تعنيه محاولة التعدي على حقوق بوتين.

وتقول جنوب إفريقيا إنها محايدة في الصراع في أوكرانيا، لكنها تعرضت لانتقادات من قبل القوى الغربية لكونها صديقة لروسيا، وهي تاريخيا حليف قوي للمؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم.

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين أنه مع ذلك يدرك الجميع، من دون توضيح ذلك لهم، ما تعنيه محاولة التعدي على حقوق بوتين.

تابع موقع تحيا مصر علي