عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادي بالحركة المدنية: قرار العفو عن باتريك زكي والباقر جاء في توقيت مهم وأعاد الثقة في الحوار الوطني

طلعت خليل
طلعت خليل

ثمن طلعت خليل، القيادي بالحركة المدنية الديمقراطية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإفراج عن محبوسين صادر ضدهم أحكام نهائية، من بينهم باتريك زكي، ومحمد الباقر، مشيرًا إلى أن ذلك يعطي نوع من الثقة لدى المشاركين في الحوار الوطني.

قيادي بالحركة المدنية: الإفراج عن باتريك زكي والباقر جاء في توقيت مهم 

وقال "خليل"، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، إن قرار الرئيس بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر، جاء في توقيت مهم للغاية، بعدما سادت حالة من الاحتقان لدى الأطراف السياسية لوجود سجناء وإصدار احكام جديدة ضد بعضهم، مشيرا إلى أن القرار أعاد الثقة مرة أخرى للشارع السياسي.

ونوه طلعت خليل، بأنه يتمنى أن يكون هناك مزيدا من الإفراجات عن المحبوسين في قضايا رأي بوجه عام، وألا تركز قوائم الإفراجات على أسماء بعينها، مشيرا إلى أن ذلك يدعم ويهيء المناخ أمام الأطراف السياسية.

وطالب عضو لجنة الدين العام والإصلاح المالي بالحوار الوطني بتسريع وتيرة الإفراجات عن المحبوسين في قضايا رأي، سواء كان احتياطيا أو صادر ضدهم أحكام نهائية.

عفو رئاسي عن باتريك زكي ومحمد الباقر

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية، قد استخدم سلطاته الدستورية في إصدار  قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

وكان قد أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، آن مجلس أمناء الحوار قد أصدر بيانا يناشد فيه رئيس الجمهورية، باستخدام صلاحياته القانونية والدستورية نحو الافراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها اليوم ضده، مع دعوة الرئيس لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن باقي العقوبة إذا تطلب الامر.

تابع موقع تحيا مصر علي