عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نجاد البرعي لـ تحيا مصر: الإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر دليل على رعاية الرئيس الاستثنائية للحوار الوطني

نجاد البرعي
نجاد البرعي

رحب نجاد البرعي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعفو عن  باتريك زكي وكذلك محمد الباقر، قائلا:"سعيد بهذا القرار لأن الرئيس السيسي لم يدع فقط لإجراء الحوار الوطني لكنه يستجيب لنداءات الحوار، ونستطيع أن نقول إن الحوار يتمتع برعاية استثنائية من رئيس الجمهورية.

وأضاف البرعي، في تصريحات خاصة : الافراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر يعتبر تقدير من الرئيس السيسي للمنظمات الحقوقية، وعندما يصدر الرئيس مثل هذا القرار فهو تقدير لعمل الحقوقيين وتشجيع الناس على أنها تعمل مع المنظمات الحقوقية، معقبا:" سعيد أن أرى زملائي خارجين بهذا  العفو، وأن هذا العفو صدر استجابة لمجلس أمناء الحوار الوطني".

البرعي: الإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر يعد رسالة بأن الحقوقيين المصريين لا يشكلون خطرا على الأمن القومي

وأشار إلى أن الحوار الوطني من الأساس كان فكرة رئيس والرئيس لم يترك أي فرصة إلا وعبرعن أنه سينفذ قرارات الحوار الوطني إذا كانت في سلطاته ووفق صلاحياته الدستورية.

وتابع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: الإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر يعد رسالة بأن الحقوقيين المصريين لا يشكلون خطرا على الأمن القومي المصري لكنهم يدعمون فكرة الحقوق القانونية والدستورية، مقدما الشكر للرئيس السيسي على هذا القرار.

هذا واستخدم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،  سلطاته الدستورية واصدر قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

قرارا جمهوريا بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر

وكان قد أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أمس، أن مجلس أمناء الحوار قد أصدر بيانا يناشد فيه  رئيس الجمهورية، باستخدام صلاحياته القانونية والدستورية نحو الافراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها اليوم ضده، مع دعوة الرئيس لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن باقي العقوبة إذا تطلب الامر.

وأنهى مجلس امناء الحوار بيانه بأن اتخاذ  الرئيس هذا القرار سيضيف تأكيدا جديدا على حرص سيادته المستمر، على توفير مزيد من عناصر المناخ الإيجابي لنجاح الحوار الوطني، بالصورة التي تتناسب مع دعوته له كسبيل للتوافق حول أولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة.

وأكد مجلس أمناء الحوار في بيانه على ثقته الكاملة في حرص الرئيس على مستقبل الناشط المحكوم عليه، وخاصة أنه طالب علم حصل منذ أيام على درجة الماجستير، وأنه في مقتبل عمره.

تابع موقع تحيا مصر علي