عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موعد صيام يوم عاشوراء 2023 .. الإفتاء توضح فضائل العاشر من محرم

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

متى يبدأ صيام عاشوراء 2023؟ سؤال تصدر محركات البحث على جوجل، إذ يبحث كثيرون عن موعد صيام يوم عاشوراء 2023 ، لما لهذا اليوم من فضائل؛ إذ أن الله يُكفر لصائمه ذنوب السنة التي قبله، وهو يوم تاب الله فيه على أنبيائه آدم ويونس عليهما السلام، ونجى الله فيه نبيه موسى عليه السلام من فرعون وقومه.

متى يبدأ صيام عاشوراء 2023؟

وحول موعد صيام يوم عاشوراء 2023 ، فإنه وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية فإن يوم تاسوعاء (9 محرم)  سيكون يوم الخميس الموافق 27/ 7/ 2023، وهو اليوم الذي يستحب صيامه مع عاشوراء، لما روي عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه صام يوم عاشوراء، وقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» أخرجه مسلم.

موعد صيام يوم عاشوراء 2023

أما عن موعد صيام يوم عاشوراء 2023 ، فإن عاشوراء(10 محرم) سيكون يوم الجمعة الموافق 28/ 7/ 2023 ، وقد روى سيدنا عبد الله بن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في صحيحه.

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء»، أخرجه مسلم في صحيحه.

فضائل العاشر من محرم

وأوضحت دار الإفتاء، فضائل يوم العاشر من شهر الله المحرم، وذلك في معرض الرد على سؤال: متى يبدأ صيام عاشوراء 2023؟ وتوضيحها موعد صيام يوم عاشوراء 2023 ، مؤكدة أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة التي قبله، فقد روى عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في صحيحه.

تابع موقع تحيا مصر علي