عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التموين يطمئن الجميع: سنشهد استقرارًا في توريد القمح.. فيديو

وزير التموين
وزير التموين

قال الدكتورعلي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، " الحمدلله لسه خارجين من موسم القمح، وعندنا احتياطي يكفي ل5.2 شهرًا، مشيدًا بقدرة الدولة المصرية لتجاوز تداعيات أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية".

تحيا مصر

مؤتمر المترولوجيا عن القمح

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، على هامش مؤتمر المترولوجيا عن القمح، إلى أنه " الحمدلله بتجربتنا تعددنا وخدنا من فرنسا وألمانيا ورومانيا وروسيا وأوكرانيا وأمريكا وبلغاريا، مؤكدًا أهمية الاتفاقيات التي وقعتها مصر حتى الآن".

استقرار بتوريد الأقماح 

وأكد المصيلحى، أن الدولة المصرية ستشهد استقرار في توريد الأقماح والحبوب بكافة أشكالها.

والجدير بالذكر، أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، قد قال مسبقًا، إن محصول القمح في مصر، يعتبر من أهم المحاصيل الاستراتيجية، إن لم يكن هو الأهم، وذلك لأسباب كثيرة، ليس فقط من العائد الاقتادس وإنما يمثل جزء أساسي للأمن الغذائي ودخوله في إنتاج الخبز.

افتتاح موسم حصاد القمح بشرق العوينات

وأضاف "المصيلحي"، خلال افتتاح موسم حصاد القمح بشرق العوينات، وافتتاح مصنع إنتاج البطاطس، بحضور الرئيس السيسي، أن المساحات المنزرعة من القمح بلغت هذا العام نحو 3.2 مليون فدان، متوسط الإنتاج بالإردب من 18 إللى 20 أردب، يمثل من 2.7 إلى 3 طن للفدان، لتصبح الإنتاجية 10 مليون طن تقريبا من القمح.

وأوضح أنه في إطار تفعيل الزراعة التعاقيدة ودعم الفلاح بشكل مباشر، أنه تم زيادة سعر القمح من 820 جنيها إلى 1500 جنيها، وهذا رقم غير مسبوق.

أزمة ونقص في الأعلاف

وأشار وزير التموين، إلى أن هناك أزمة ونقص في الأعلاف، أدى لارتفاع سعر الردة، لذلك بدأنا من تقليل السعر لتقلق تكلفة العلف، فصدر قرار بصدور 10 كيلو للفلاح عن كل إردب بسعر 8000 جنيه للطن، وتصرف لكل المربيين، دعما لتربية العجول في جمهورية مصر العربية وتقليل سعر اللحمة.

تابع موقع تحيا مصر علي