عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

63 عاما علي بدء بث التليفزيون المصري ..أحد أقدم التليفزيونات في الشرق الأوسط

تحيا مصر

 63 عاما علي صرح اعلامي عملاق صاحب ريادة اعلامية بالوطن العربي، التليفزيون المصري، أحد اقدم التليفزيونات في الشرق الاوسط.

 ففي مثل هذا اليوم 21 من يوليو من عام 1960 في الساعة السابعة، كانت بداية بث التليفزيون المصري برامجه، ضمن إنجازات ثورة الثالث والعشرين من يوليو، من مبناه الشهير بإسم "ماسبيرو"، وبدأ الإرسال بالإحتفالات بثورة يوليو المجيدة، وأقبل الناس علي شراء الأجهزة بشكل كبير وكان ثمن الجهاز 35 جنيها مصريا.

إنطلق البث ليغطي القاهرة ومحيطها لمسافة 100 كم في جميع الإتجاهات، ليبدأ تاريخ عريق من الريادة الإعلامية المصرية وضع لبنتها الأساسية الأولى في خمسينيات القرن الماضي الدكتور محمد عبدالقادر حاتم وزير الإعلام ونائب رئيس الوزراء آنذاك، بتأسيس أول وكالة للأنباء في مصر وهي وكالة أنباء الشرق الأوسط، وأول محطة تليفزيونية بإقامة مبنى ماسبيرو المستدير. 

نجاح البث التليفزيوني للتليفزيون المصري

وخرج هذا الصرح الكبير للنور، ونجح البث التجريبي للبرامج وتقدم عدد كبير من الفنانين بطلبات للظهور على شاشة التليفزيون المصري، وإنطلق البث بظهور الزعيم جمال عبدالناصر وبدأ الإرسال بتلاوة أيات من القرآن الكريم، ثم إذاعة وقائع حفل إفتتاح مجلس الأمة وخطاب الرئيس جمال عبدالناصر ونشيد وطني الأكبر.

خمس ساعات كانت مدة ارسال التليفزيون المصري

كانت مدة إرساله التليفزيون المصرى خمس ساعات يوميا، وفي أعقاب افتتاح المبنى وبداية الإرسال صدر أول قرار من رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة المصرية محمد أمين حماد بإنشاء إدارة عامة للإذاعة المرئية "التليفزيون" تتبع الإذاعة المصرية ليبدأ الإرسال المنتظم لهذا الوافد الجديد، من محطتي الإرسال اللتين أنشئتا فوق المقطم بارتفاع 300 متر فوق سطح البحر.

واستهل التليفزيون المصرى إرساله بقناة واحدة، وكان زمن الإرسال محدداً بمعدل ست ساعات يوميا، ثم ارتفع معدل ساعات الإرسال ليصل إلى 13 ساعة يوميا بعد بدء إرسال قناة تليفزيونية ثانية فى 21 يوليو 1961 ، ثم قناة ثالثة، وطوال فترة الستينات شهد التلفزيون المصري كثيرًا من التطورات عبر العديد من المراحل، حتى قررت الإدارة العامة وقف إرسال القناة الثالثة للظروف الاقتصادية التي أعقبت حرب 1967.

بدء البث الملون

وفي عام 1973،  تمت في التليفزيون المصري أضخم عمليه لتجديد وتطوير أجهزة الإرسال، وفي 1978 تم توصيل القناتين الأولى والثانيه إلى منطقة القناة بشبكة ميكرويف، وإنشاء محطة بث تليفزيوني لكل من القناتين في كل من السويس والإسماعيليه وبور سعيد، وبدأ إرساله ملونا في 9 سبتمبر 1976.

بدء بث قنوات الاسكندرية والدلتا والصعيد

وفي 1990 بدأ البث التجريبي للقناة الخامسة التي تخاطب الإسكندرية، وفي1994  أطلقت إشارة البث التجريبي للقناة السادسة لوسط الدلتا ومقرها طنطا، والتي تخاطب الغربية والدقهلية والمنوفية وكفر الشيخ ودمياط، وفي 1994 بدأ إرسال القناة السابعة ومقرها المنيا وتغطي محافظات شمال الصعيد بني سويف والمنيا والفيوم وأسيوط.

وفي 1996 تم افتتاح القناة الثامنة ومقرها أسوان وتخدم محافظات جنوب الصعيد سوهاج وقنا وأسوان والأقصر.

 البث الفضائي

فيما بدأت القنوات الفضائية وقطاع النيل للقنوات المتخصصة بثها في 1990، حيث كانت القناة الفضائية المصرية الأولى أول قناة فضائية عربية حكومية تم إرسالها في 1990، وبدأت قناة النيل الدولية إرسالها في 1994.

وبدأت القناة الفضائية المصرية الثانية كأول قناة عربية مشفرة ودخلت في الإعلام المدفوع في 1996، ثم ظهرت قطاع النيل للقنوات المتخصصة الذي ضم العديد من القنوات الرياضية والأخبار والثقافة والمنوعات والطفل والتعليمية وبعدها ضمت السينما والكوميديا والمنوعات "لايف"، وآخرها قناة ماسبيرو زمان التي لاقت ترحيبا كبيرا لتميزها في عرض المواد الأرشيفية القديمة من برامج ومسلسلات وأفلام لها تاريخ.

تابع موقع تحيا مصر علي